تمارين مهمة للوقاية من تجلط الدم لمن يعملون من المنازل

44

أوضحت الرابطة الاتحادية للمعلومات الصحية وحماية المستهلك الألمانية، أن الاستلقاء أو الجلوس لفترات طويلة يجعل الدم يتدفق ببطء في الأوردة، وهو ما يزيد من الميل إلى التجلط، ولذلك فإنه من المهم الوقوف أو إجراء بعض التمارين الرياضية البسيطة بصورة منتظمة، خاصة عند الجلوس على المكتب لفترات طويلة.

وأشارت الرابطة إلى أن اضطرار الكثير من الموظفين إلى العمل في المنزل بسبب تفشي فيروس كورونا يعرضهم لخطر الإصابة بجلطات الدم بسبب قلة الحركة، لكنها أكدت أن التمارين البسيطة لها تأثيرات وقائية من هذه الإصابات، وذلك حسبما ذكرت الوكالة الألمانية للأنباء.

ومن هذه التمارين التي أوصت الرابطة بالمداومة عليها في المنزل، بعض تمارين الإطالة أو المشي لبضع خطوات أو القيام بحركات القرفصاء من وقت إلى آخر. وعند استعمال أداة فوت روكر Foot rocker فيجب على الموظف الجلوس على المقعد مع احتفاظ الظهر بوضع مستقيم، كما يجب أن يشكل الساق والفخذ زاوية قائمة، وبعد ذلك يتم شد الكعبين لأعلى، بينما تظل أصابع القدمين على الأرض، وبعد ذلك يتم إرخاء الوضع والضغط بالكعبين على الأرض، ويتم تكرار هذا التمرين بسرعة لعشر مرات.

وبينت الرابطة انه غالباً ما تتعرض الأوعية الدموية لتجلط الدم في الساق ومن العوامل الإضافية التي تزيد من الخطورة وجود عملية جراحية سابقة والتهابات الدوالي ومشاكل الكلى. وتنصح بضرورة استشارة الطبيب المختص بمجرد وجود أحد عوامل الخطورة أو أكثر.

يذكر ان أعراض تجلط الدم في أوردة الساق تظهر من خلال الشعور بألم حاد في ربلة الساق عند الوقوف، ومن الأعراض الأخرى تورم الجلد وتغير لونه، وقد لا تظهر هذه الأعراض مع بعضها، ولذلك يتعين على الموظف استشارة الطبيب المختص على الفور.

التعليقات مغلقة.