بدء فعاليات مهرجان روجآفا للثقافة والفن بنسخته السابعة في مدينة قامشلو

65

 

برعاية اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان، انطلقت يوم  أمس الجمعة فعاليات مهرجان روجآفا السابع للثقافة والفن في مدينة قامشلو.

وبدأ حفل الافتتاح الذي حضره  شخصيات سياسيّة ونخبة من المثقفين والفنانين بكلمة رئيس اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان وليد بكر  الذي بارك انطلاق فعاليات المهرجان وتمنى إقامة المهرجان القادم في المناطق والمدن الأخرى من روجآفاي كردستان وعلى وجه الخصوص المناطق المحتلة مثل كري سبي (تل أبيض) وسري كانييه (رأس العين). تلا ذلك كلمة المؤسسات والاتحادات الثقافية التي هنأت – بدورها – القائمين على المهرجان وجميع المشاركين مؤكدة على دورهم في محاربة كافة أشكال الاحتلال والاضطهاد الذي تمارسه بعض الأنظمة الحاكمة.

إلى ذلك تخلل حفل الافتتاح عروض موسيقية لـ كوما جيايي كورمينج وكوما سري كانييه، و مشاركة للفنان المسرحي حسن رمو بـ ” سكيتش ” حمل عنوان “الصراحة”، إضافة إلى افتتاح معرض لطلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة روجآفا.

وتحدث الممثل والمخرج المسرحي حسن رمو لـ  Buyer عن مشاركته في المهرجان قائلاً:” إنها المرة الأولى التي  أشارك في هكذا مهرجانات وسكيتش ” الصراحة” الذي قدمته هو محاكاة لواقعنا الذي يتطلب منا كفنانين قول الحقيقة، والنقد البناء وليس التصفيق “.

وأضاف بأن المهرجان كان فرصة لكل شخص بأن يقدم نتاجه متمنّياً النجاح للجميع.

وقالت عضو اللجنة الإدارية لاتحاد مثقفي روجآفاي كردستان، أناهيتا شيخي لـ Buyer: إن مهرجان روجآفا للثقافة والفن هو مهرجان سنويّ، مضيفة أن فعاليات المهرجان ستختتم بالإعلان عن جائزة الاتحاد للإبداع بقيمة 1000 ألف دولار وستُقدّم لأحد المشاركين على إبداعه في المجال الثقافي أو الفني شرط أن يكون من روجآفا ويعيش على أرض روجآفا.

إلى ذلك تضمنت فعاليات اليوم الأول للمهرجان محاضرة بعنوان “اللغة الكردية بين حداثة التطور اللفظي والمحافظة على الأصول” للأستاذ دحام عبد الفتاح، وأمسية شعرية باللغة الكردية،شارك فيها كل من الشعراء ” أناهيتا سينو، ستير جلو، عدنان إبراهيم، ونارين متيني. وأمسية قصصية باللغة العربية شارك فيها:” شمس عنتر، عبد الباري أحمي، عبدالرحمن محمد ومحمود جقماقي”. إضافة إلى عرض الفيلم السينمائي “نوجين” للمخرج ويسي آلتاي.

وسيستمر المهرجان على مدى ثمانية أيام في مركز اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان بمدينة قامشلو.

يُشار إلى أن مهرجان روجآفا للثقافة والفن بنسخته الأولى حتى الرابعة أقيم في مدينة فوبرتال في ألمانيا, وبعد افتتاح مقر الاتحاد في روجآفا أقيمت النسخة الخامسة والسادسة والسابعة في مدينة قامشلو.

التعليقات مغلقة.