تخصيص 24 صومعة لاستقبال الموسم الحالي من محصول القمح في مناطق الإدارة الذاتية

73

 

تستعد هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لاستقبال الموسم الحالي محصول القمح عبر تأهيل 24 صومعة على مستوى شمال وشرق سوريا.

وقالت هيئة الاقتصاد والزراعة إنها تنوي شراء  500 ألف طن من محصول القمح خلال الموسم الحالي نظرا لامتلاكها مخزونا من السنوات السابقة.

 وقال سلمان بارودو “الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لـ Buyer:” لدينا خطة سنوية متعلقة بشراء المحاصيل الزراعية، سيما القمح.  وسنشتري قرابة 500 ألف طن من الحبوب لتأمين المخزون الاستراتيجي من البذار ولكن هذا لا يعني أننا سنوقّف عملية الشراء عند هذه الكمية، بل هي حاجة الإدارة الذاتية من أجل تأمين المخزون الاستراتيجي للسنوات القادمة”.

وأشار ” سيتم استلام محصول القمح من المزارعين في 27 أيار (مايو) الجاري، في إقليم الفرات، بينما في مناطق إقليم الجزيرة سيبدأ في 1 حزيران (يونيو) المقبل”.

وأضاف بارودو أنهم جهزوا 24 صومعة على مستوى شمال وشرق سوريا لتخزين محصول الحبوب لهذا العام،  ففي إقليم الجزيرة بمنطقة ديريك (مركز تل علو – مركز ديريك – كرزيارات- بروش )، تربسبيه:( مركز تربسبيه- تل معروف )، قامشلو (صوامع قامشلو )، عامودا: (كبكا  المركز الرئيسي-  إذا تتطلب الأمر سوف نضع صومعة عامودا وصومعة حطين في الخدمة)، الحسكة صوامع غويران وصوامع تل حجر).

إقليم الفرات، كوباني: (مركز جلبيه – مركز روفي- مركز عين عيسى)، منبج: ( مركز منبج)، الرقة:(سلحبيه- بدر – كبش – الرافقة – الشنينة )، دير الزور: (مركز العشرة كليو متر – مركز السبعة كليو متر- مركز المحلجة)، الطبقة: (صومعة البوعاصي).

إلى ذلك تناقش الإدارة الذاتية، بعد ورود شكاوى من المزارعين، تعديل تسعيرة شراء محصول القمح للموسم الحالي والذي كان قد تم تسعيره بـ ٢٢٥ ليرة سورية بما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الراهنة وانخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي. 

التعليقات مغلقة.