إحباط مخططات «داعشية» لمهاجمة منشآت عسكرية أميركية في ألمانيا

45

أحبطت السلطات الألمانية مخططات لاعتداءات ضد منشآت عسكرية أميركية، وأوقفت خمسة طاجيكستانيين يشتبه في أنهم كانوا يعدُّون لتنفيذها باسم تنظيم «داعش»، في وقت لا يزال تهديد المتطرفين كبيراً في البلاد، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوقف أربعة مشتبه بهم صباح الأربعاء في رينانيا شمال فيستفاليا بغرب البلاد. وقالت النيابة العامة الفدرالية الألمانية (وهي المرجع المختص في قضايا الإرهاب) إنهم كانوا ينوون شن «هجمات قاتلة» على أشخاص، بينهم أحد منتقدي الإسلام كانوا يتجسسون عليه.

وجرت توقيفات في عدد من مدن المنطقة بينها مدينة إيسن.

أما المشتبه به الخامس «رافسان ب.» فقد أوقف في 15 مارس (آذار) 2019، وهو مذَّاك قيد التوقيف الاحتياطي.

والمشتبه بهم الآخرون هم: «عزيزجون ب.»، و«محمد علي ج»، و«فرهود شاه ك.»، و«سنة الله ك.»، وسيمثلون الأربعاء في وقت لاحق أمام قاضي التحقيق.

وأوضحت النيابة أنهم خلال إعداد خططهم «كانوا على اتصال مع قياديين في (داعش) في سوريا وأفغانستان أعطوهم توجيهات»؛ مشيرة إلى أنهم قاموا بعملية رصد «لمنشآت لسلاح الجو الأميركي في ألمانيا».

ويعتقد أنهم انضموا إلى تنظيم «داعش» في يناير (كانون الثاني) 2019، وأسسوا «خلية في ألمانيا»، وكان هدفهم الأول التوجه إلى طاجيكستان للمشاركة في معارك ضد الحكومة في «إطار الجهاد المسلح» بحسب النيابة العامة.

وبعدما عدلوا عن هذا المشروع ركزوا خصوصاً على أهداف عسكرية أميركية في ألمانيا. وقالت النيابة إن «الخلية» اشترت عبر الإنترنت «أسلحة ثقيلة» وذخائر، وكذلك مكونات لإنتاج متفجرات.

كما جمع أفرادها مبلغاً من المال في ألمانيا، وقاموا بتحويله إلى التنظيم عبر تركيا.

وكان «رافسان ب.» قد وافق على تنفيذ عملية قتل في ألبانياً مقابل 40 ألف دولار.

وعلى الرغم من توجهه إلى ألبانيا مع أحد المشتبه بهم، فإن العملية فشلت وعادا إلى ألمانيا.

والسلطات الألمانية في حالة تأهب لدرء أي تهديد لمتطرفين في البلاد؛ خصوصاً منذ تبني «داعش» عملية الدهس بواسطة شاحنة أوقعت 12 قتيلاً في سوق ميلادية في برلين في ديسمبر (كانون الأول) 2016، في أفدح حصيلة ضحايا لهجوم إرهابي على الأراضي الألمانية.

وتفيد تقديرات أجهزة الاستخبارات الألمانية بوجود نحو 11 ألف متشدد في البلاد، بينهم 680 يشكلون خطراً داهماً، وقادرون على ارتكاب أعمال عنف.

ومنذ ديسمبر 2016 أحبطت السلطات تسعة مخططات لاعتداءات من هذا النوع، وفق أرقام المكتب الفدرالي للشرطة الجنائية.

وبالإضافة إلى عملية الدهس في برلين، تبنى تنظيم «داعش» عملية طعن في هامبورغ، وهجوماً بالقنبلة في أنباخ، أوقع 15 جريحاً، وقُتل منفِّذه، كما نفذ هجوماً بالفأس على متن قطار في بافاريا أوقع خمسة جرحى، وقتلت الشرطة منفِّذه.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أوقفت الشرطة في أوفنباخ قرب العاصمة المالية فرانكفورت، ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم كانوا يعدُّون هجوماً بقنبلة باسم تنظيم «داعش».

وبعض الاعتداءات أو محاولات الاعتداء نفَّذها طالبو لجوء من تونس وسوريا وأفغانستان، وصلوا إلى ألمانيا إبان أزمة تدفق المهاجرين في عام 2015.

 

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.