الرئيس السوري يحدد موعد الانتخابات التشريعية الثالثة في 13 نيسان المقبل

173

 

حدّد الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء 3 آذار (مارس) الجاري، موعد اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في 13 نيسان/أبريل.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، أصدر الرئيس السوري مرسوماً يقضي “بتحديد يوم الإثنين الموافق في 13 نيسان/أبريل 2020 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب”، محدداً عدد المقاعد المخصصة للمحافظات الأربع عشرة في البلاد.

ويضمّ مجلس الشعب 250 مقعداً يتوزعون مناصفة تقريباً بين قطاعي العمال والفلاحين (127 مقعداً) من جهة وباقي فئات الشعب (123) من جهة ثانية. والانتخابات المرتقبة هي الثالثة منذ اندلاع النزاع في منتصف آذار/مارس 2011. وبموجب الدستور، تُعدّ الحكومة بحكم المستقيلة عند انتخاب مجلس شعب جديد، وتستمر في تسيير الأعمال ريثما يصدر مرسوم بتسمية الحكومة الجديدة.

وجرت آخر انتخابات تشريعية عام 2016، تنافس فيها نحو 3500 مرشح وفاز حزب البعث الحاكم وحلفاؤه بغالبية المقاعد. وفي انتخابات العام 2012، الأولى بعد اندلاع النزاع، فُتح باب الترشح لأول مرة أمام مرشحين من أحزاب خارج حزب البعث، فيما اعتبر محاولة من السلطات لاحتواء الحركة الاحتجاجية ضدها، التي سرعان ما تحوّلت نزاعاً دامياً تعددت أطرافه، وأسفر عن مقتل أكثر من 380 الف شخص وتهجير الملايين وتدمير هائل في البنى التحتية.

وتأتي الانتخابات بعدما باتت القوات الحكومية تسيطر على أكثر من سبعين في المئة من مساحة البلاد، حيث حققت تقدماً كبيراً على جبهات عدة ضد الفصائل الجهادية المعارضة من جهة وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة ثانية، بفضل التدخل العسكري الروسي منذ العام 2015.

التعليقات مغلقة.