أردوغان يعلن عن قمة رباعية حول سوريا بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا

131

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم (السبت)، عقد قمة في 5 مارس (آذار)، مع قادة روسيا وفرنسا وألمانيا، لبحث الوضع في محافظة إدلب، آخر معاقل المعارضة في شمال غربي سوريا.

وذكر أردوغان، في خطاب، حسب وكالة الصحافة الفرنسية: «سنجتمع في 5 مارس»، وذلك بعد مشاورات هاتفية، الجمعة، مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث عقد قمة رباعية حول سوريا بغرض وقف المعارك وإنهاء الأزمة الإنسانية.

وتابع: «عبّرت عن عزمي الواضح بشأن (إدلب) لفلاديمير بوتين، وذكرت ذلك أيضاً لأنجيلا ميركل ولإيمانويل ماكرون، وسنتحدث بشأن هذا مجدداً».

يُذكر أن إقليم غازي عنتاب التركي قال، اليوم (السبت)، إن أحد أفراد الجيش التركي قُتل في هجوم بقنبلة نفّذته قوات النظام السوري في منطقة إدلب بسوريا ليصبح بذلك الجندي التركي السادس عشر الذي يلقى حتفه في المنطقة هذا الشهر.

وأضاف الإقليم التركي، حسب وكالة «رويترز» للأنباء، أن القتيل كان من عمال صيانة الدبابات.

وأرسلت تركيا آلاف الجنود والعتاد العسكري إلى المنطقة التي تقع إلى الجنوب من حدودها، للتصدي لهجوم تشنه قوات النظام السوري بهدف استعادة السيطرة على المنطقة الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة.

في سياق متصل، ذكرت وكالات أنباء روسية أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بحث الوضع في إدلب مع نظيره التركي خلوصي أكار.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها، في بيان: «خلال المحادثة الهاتفية بينهما، بحثا سبل استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب».

 

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.