العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية تنتقد الخطاب الإعلامي والمواقف الرسمية لمسؤولي النظام السوري

44

 

 

أكدت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أن الخطاب الإعلامي والمواقف الرسمية من مسؤولي النظام السوري يجب أن لا تكون بهذه النبرة. مؤكدة بأن الإدارة الذاتية مشروع وطني ولا يهدد مطلقاً وحدة سوريا وشعبها ولا مستقبل الحل فيها على عكس النبرة التي تنظر إلى سوريا وكأنها لم تشهد أي تغيير.

وعقدت دائرة العلاقات الخارجية صباح اليوم الأحد مؤتمرا صحفيا بحضور وسائل إعلام محلية وإقليمية ودولية، في مقرها بمدينة قامشلو.

وقال المتحدث الرسمي باسم دائرة العلاقات الخارجية، كمال عاكف في بيان إلى الرأي العام، إن الإدارة الذاتية أكدت على جاهزيتها من أجل الحوار مع النظام السوري. مشيرا بأن “بعض اللقاءات تمت”.

وجاء في نص البيان:

بتنا على مقربة من دخول الأزمة السورية لعامها العاشر ولا يزال فرص إيجاد حل لهذه المأساة غائبة؛ حيث إضافة لما نجم عن هذه الأزمة من مآسي وويلات؛ فإن جهود الإصرار على حلها أو العمل على إيجاد حلٍ لها فشلت فشلا ذريعاً وبالتالي أثبتت السنوات التي مضت إنه لا يمكن صياغة أو إنتاج حلٍ تقليدي بموازاة التعنت والإبقاء على مسببات هذه الأزمة ومنها بشكل رئيسي تعنت النظام ورغبته في تجاهل التغيير في سوريا.

في الوقت الذي أكدت الإدارة الذاتية على جاهزيتها من أجل الحوار مع النظام ضمن ما يخدم مستقبل الحل الوطني السوري وبعض اللقاءات التي تمت بغية تحقيق تقدم في هذا الإطار؛ نجد بأن هناك أصوات تتعالى من داخل النظام لتتحدث بذات العقلية والنهج الذي كان سبباً في تأزيم وتعقد الأمور في سوريا. كما ظهر في آخر تعليق من السيد فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري.

هذه التصريحات في الوقت الذي نرى بأنه لا يتناسب مطلقاً مع المرحلة التي تمر فيها سوريا؛ فإنها كذلك تساهم في عرقلة جهود الحوار الوطني السوري، لذا نرى ونؤكد بأن هذه المواقف والخطابات لا يمكن أن تحقق أي تطور بدليل أنها لم تحقق شيء خلال السنوات الماضية؛ لذا فإننا ومن منطلق حرصنا على ضرورة الحوار فإننا نؤكد بأن الخطاب الإعلامي والمواقف الرسمية من مسؤولي النظام السوري يجب أن لا تكون بهذه النبرة مع العلم بأن الإدارة الذاتية مشروع وطني ولا يهدد مطلقاً وحدة سوريا وشعبها ولا مستقبل الحل فيها على عكس النبرة التي تنظر إلى سوريا وكأنها لم تشهد أي تغيير”.

وقال نائب وزير خارجية سوريا، فيصل المقداد خلال تصريح صحفي لقناة الميادين إن الإدارة الذاتية من المحرمات ومصرون على وحدة الأراضي السورية كاملة. مؤكدا بالقول بأن المكون الكردي جزء لا يتجزأ من الشعب السوري.

التعليقات مغلقة.