«مطعم في الظلام» بمصر… تجربة مختلفة حيث المكفوفون مسؤولون عن المبصرين

52

انتهز محام يعاني من إعاقة بصرية ويملك متجراً في مصر الفرصة لتقديم تجربة فريدة من نوعها لمن يرغبون في تناول الطعام في أجواء مختلفة عن المعتاد، فعمل على تعليم أشخاص يعانون من الإعاقات البصرية مهارات الطهو.

ودخل عبد الباسط عزب في شراكة مع العلامة التجارية العالمية «دان لو نوار» لإقامة مشروع تقديم خدمة الطعام للزبائن في الظلام الدامس، ويقوم فيه مكفوفون وأشخاص من ضعاف البصر بأدوار المرشدين ومقدمي الخدمات.

وتعتمد التجربة على تعزيز حواس الفرد والعيش في أجواء حدث دنيوي بعيني شخص معاق بصرياً. وقد بدأ عزب المشروع في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بهدف مساعدة الذين يعانون من إعاقات على إعالة أنفسهم، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال عزب: «أريد أنقل قضايا ذوي الإعاقة من الجمعيات الأهلية، من المساعدات التي بلا مقابل، إلى شكل مختلف… مساعدات جديدة. كما يقول المثل الصيني، علمني أن أصطاد السمك بدل أن تعطيني أسماكاً. هنا نعمل بالمبدأ نفسه في قضايا ذوي الإعاقة، فنعلمهم مهنة».

وتقول سميرة سعيد، وهي نادلة تعمل في المطعم تأخذ بأيدي الزبائن إلى عالم غير مألوف إلا لمن يعانون من إعاقة بصرية، إن هناك عنصر ثقة يدخل في التجربة. وتضيف: «إذا احتاجني زبون فسوف يثق بي لأني أحسن العمل في الظلام الذي هو عالمي. أما هو فغريب عن هذا العالما».

يذكر أن العلامة التجارية العالمية «دان لو نوار» (في الظلام) عام 2002 في باريس، ولها فروع في لندن وبرشلونة ومدريد وسان بطرسبرغ وملبورن ومراكش.

 

التعليقات مغلقة.