بدء فعاليات اليوم الأول من مهرجان القصة الكردية

39

قامشلي – خاص (Bûyerpress)

انطلقت اليوم في قاعة سوبارتو بمدينة قامشلي فعّاليات اليوم الأول لمهرجان القصّة الكرديّة الذي دعا إليه اتحاد الكتاب الكرد – سوريا, والذي حدّد له يوم 6-6 من كل عام.

وقد بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء ” كرد وكردستان”. ألقى بعدها الأستاذ دلاور زنكي كلمة ارتجاليّة تطرّق فيها لتاريخ القصّة الكرديّة, وأنها المرّة الأولى التي يحدّد فيها يوم خاص بالقصّة الكرديّة تزامناً مع ذكرى نشر أول قصّة كرديّة من قبل الكاتب الكردي فؤاد تمّو في مجلة روجاكرد بتاريخ  1913/6/6 باستانبول.

بعد ذلك تطرّق الكاتب محمد شيخو لبعض المحطّات في تاريخ القصّة الكرديّة مثل قصّة ممي آلان على يد الشاعر أحمد خاني وقصص ملا محمود بيازيد, ثم تحدّث عن الجيل الثاني من أمثال القاصّ فؤاد تمو, جميل صائب, عرب شمو, وغيرهم. كما ذكر أسماء بعض كتاب القصّة من الجيل الذي تلاهم كالقاص جمال نبز, نورالدين ظاظا. وأخيراً ذكر أسماء كتاب قصّة من الجيل المعاصر كالقاص فواز عبدي, لالش قاسو, قادو شيرين, حليم يوسف وغيرهم.

كما قدمت الكاتبة وجيهة عبدالرحمن تعريفاً بالقاصيْن عمران يوسف وسالار علو, تطرّقت فيه إلى مسيرتهم الكتابية, ونتاجاتهم. قصّة الكاتب عمران يوسف كانت بعنوان “Koçberî” أي الهجرة, أما القاص سالار يوسف فقد ألقى قصّة بعنوان “Qișle” أي الثكنة. بدورهما شكر الكاتبان عمران يوسف  وسالار علو اتحاد الكتاب الكرد – سوريا, على هذه الخطوة التاريخية المباركة, وتمنيا دوام التقدم للقصة الكردية.

بعد الانتهاء من قراءة القصتين, أغنيت الأمسية بالكثير من المداخلات من قبل الحضور والكتاب الحاضرين, شكروا فيها اتحاد الكتاب والقاصيْن.

وفي تصريح خاص  لموقع صحيفة ( Bûyerpress) أوضح الاستاذ دلاور زنكي رئيس اتحاد الكتاب الكرد – سوريا طبيعة المهرجان و آلية سير عمله قائلاً ” نحن كاتحاد الكتاب الكرد – سوريا, أعلنـّا افتتاح اليوم الأول من مهرجان القصة الكردية حيث كتبت أول قصة كردية بقلم فؤاد تمو في صحيفة (روجا كرد) الصادرة في اسطنبول في يوم: 1913/6/6 ، وبمناسبة يوم القصة الكردية نحن كـ (اتحاد الكتاب الكرد – سوريا) نقوم بإحياء هذه المناسبة ولمدة سبعة أيام، حيث سوف يتم قراءة الأعمال القصصية لكاتبين اثنين يومياً، وسيتم تقييم كافة الأعمال من قبل هيئة مشرفة مختصة بالأعمال القصصية, يتم بعدها منح جائزة لأفضل قصة ونحن نسعى لإقامة هذا المهرجان في كافة أرجاء كردستان, حيث أننا وجهنا دعوات لكافة الجهات الاعلامية والمؤسسات الثقافية لجعل هذا اليوم يوماً تاريخياً.

الجدير بالذكر أن المهرجان سيستمر اسبوعاً كاملا يلقي فيه العديد من الكتاب قصصهم في أول تجربة من هذا لنوع في عموم كردستان.

االمكان:(جمعية سوبارتو)

البرامج اليومي للمهرجان:

اليوم الأول: الجمعة 6-6-2014م
الافتتاحية.
عمران يوسف
سالار صالح
اليوم الثاني: السبت 7-6-2014م
وزنه حامد
خوشمان قادو
اليوم الثالث: الأحد 8-6-2014م
عبدالصمد داؤود
دلوفان جتو
اليوم الرابع: الأثنين 9-6-2014م
لقمان يوسف
خورشيد أحمد
اليوم الخامس: الثلاثاء 10-6-2014م
عباس اسماعيل
نارين متيني
اليوم السادس: الاحتفاء بالقصص المشاركة و منح الجوائز

DSC_6718

 

 

 

 

 

 

DSC_6713

 

 

 

 

 

 

DSC_6735

 

 

 

 

 

 

DSC_6721

 

 

 

 

 

 

DSC_6738

 

 

 

 

 

 

DSC_6760

 

 

 

 

 

 

DSC_6761

 

 

 

 

 

 

DSC_6774

 

 

 

 

 

 

DSC_6771

 

 

 

 

 

 

SAM_0977

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.