أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة تعلن تشكيل كيان سياسي جديد في روجآفا

38

 

أعلنت خمسة أحزاب سياسية كردية وشخصيات مستقلة، عن تشكيل كيان سياسي جديد باسم (اتحاد القوى الكردية – روجآفا).

وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي للأحزاب السياسية الخمسة (حزب التآخي الكردستاني P.B.k، البارتي الديمقراطي الكردستاني _سوريا(PDKS)، حزب الاتحاد الوطني الحر، حزب النضال الديمقراطي والحزب الجمهوري الكردستاني) وشخصيات مستقلة عقد يوم أمس الأربعاء في صالة السلام بمدينة قامشلو.

وأكد رؤساء الأحزاب السياسية خلال الميثاق الموقع أن (اتحاد القوى الكردية _روجآفا) ليس اندماجاً للأحزاب المؤسسة له إنما هو إطار للعمل السياسي والحزبي المشترك وتنسيق المواقف وتوحيد القدرات والطاقات والإمكانيات المتاحة والعمل على تعظيمها لخدمة الأهداف الرئيسية والثوابت المشتركة. مشيرين أن “هذا الاتحاد هو البداية على الطريق الصحيح لعمل حزبي سياسي جديد على أرض روجآفا وأن الباب سيظل مفتوحا لانضمام أحزاب أخرى”.

وأوضح الميثاق، أن الهيكل التنظيمي يعتمد على مبدأ ومنهج القيادة الجماعية والعمل بروح الفريق من خلال الأمانة العامة الذي سيضم  من كل حزب عضوين قياديين، وتناوب منصب المنسق العام ونائب المنسق العام والناطق الرسمي بين جميع أعضاء الأمانة العامة وتولي لجان وهيئات للإشراف على الشؤون المالية والإدارية والإعلامية.

إلى ذلك قال المنسق العام المنتخب لاتحاد القوى الكردية _روجآفا، عبد الكريم سكو لـ موقع buyer: “إن أي حزب ينضوي في (اتحاد القوى الكردية _روجآفا) يجب أن يكون مرخصا من قبل الإدارة الذاتية. معللاً “وذلك لديمومة العمل السياسي”.

وأوضح سكو: أن تأسيس الاتحاد ليس وليد اليوم، فمنذ شهرين تقريبا تجري النقاشات واللقاءات مع الأحزاب الكردية. مضيفا بأنهم سيلتقون بالأحزاب الغير مرخصة  ومن ضمنهم أحزاب المجلس الوطني الكردي. مشيرا بأن الهدف من الاتحاد هو لم شمل البيت الكردي.

وبتشكيل هذا الجسم السياسي الجديد أصبح هناك خمسة كيانات سياسية تضم أحزاب عديدة وهي: حركة المجتمع الديمقراطي(Tev-Dem) والمجلس الوطني الكردي(ENKS) والتحالف الوطني الكردي في سوريا(HNKS) وتجمّع الكرد اليساريين الديمقراطيين في سوريا واتحاد القوى الكردية- روجآفا.

الجدير بالذكر أن المؤتمر القومي الكردستاني- فرع روجآفا، كان قد أطلق مبادرة لترتيب وتوحيد الصف الكردي في عام2018، ومن المتوقع عقد مؤتمر قومي كردستاني في روجآفا في الأيام القليلة المقبلة بعد انتهاء كتابة الوثيقة السياسية من قبل لجنة مختصة ضمن المؤتمر القومي الكردستاني_ فرع روجآفا.

التعليقات مغلقة.