السجن لمدة سنة لـ5 من قادة تحالف الإخوان في مصر

18

1410214219806514600

 

 

 

 

 

 

قضت محكمة عسكرية مصرية أمس بالحبس عاما وغرامة مالية على 5 من قادة تحالف داعم لجماعة الإخوان المسلمين عشية دعوة التحالف للتظاهر اليوم (الثلاثاء) في عيد الفلاح، تحت شعار «انتفاضة الغلابة»، فيما أجلت محكمة جنايات القاهرة قضية «أحداث مكتب الإرشاد» التي يحاكم فيها مرشد الإخوان ونائبه خيرت الشاطر إلى جلسة 20 سبتمبر (أيلول) الحالي.
تأتي هذه التطورات في وقت تضاربت فيه الأنباء أمس بشأن مقتل ضابط شرطة مصري وإصابة 10 مجندين في انفجار عبوة ناسفة في مدرعة تابعة للأمن المركزي في مدينة العريش في محافظة شمال سيناء (شرق القاهرة). وبينما أكدت مصادر محلية وتقارير إعلامية وقوع الانفجار، نفى مصدر أمني الحادث مؤكدا إصابة مجندين في تفجير عبوة بدائية في العريش أيضا، كما انفجرت قنبلة بدائية أخرى في محافظة المنيا جنوب البلاد دون وقوع إصابات.
وتأتي هذه التطورات فيما قضت محكمة عسكرية أمس أيضا بسجن 5 من قيادات التحالف لمدة عام وغرامة 500 جنيه (70 دولارا)، لكل منهم، بتهمة التسلل إلى الأراضي السودانية بطريقة غير شرعية.
وقالت مصادر محلية في شمال سيناء إن قنبلة انفجرت على طريق «العريش – لحفن» في منطقة المزرعة، محدثة دويا، وإن قوات من الجيش والشرطة هرعت إلى مكان الحادث.
ونقلت تقارير إعلامية محلية تصريحات على لسان مصدر أمني في شمال سيناء أكد فيها أن ضابطا قتل فيما أصيب 10 مجندين في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، لكن مصدرا أمنيا نفى استهداف مدرعة للشرطة.
وقال اللواء علي العزازي، مساعد مدير أمن شمال سيناء، في تصريحات صحافية له أمس، إن عبوة ناسفة انفجرت قريبا من حافلة كانت تقل مجندين في قطاع الأمن المركزي بمدينة العريش. مشيرا إلى أن الانفجار أسفر عن إصابة مجندين اثنين بجروح استدعت نقلهما إلى أحد المشافي فيما عولج 9 آخرون في موقع الانفجار.
وفي غضون ذلك، قضت محكمة جنايات عسكرية أمس بالحبس عاما وغرامة 500 جنيه على 5 من قادة تحالف دعم الشرعية وهم صفوت عبد الغني عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، وعلاء أبو النصر أمين عام حزب البناء والتنمية (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية)، وطه الشريف عضو مكتب الدراسات بالحزب، بالإضافة إلى رمضان جمعة، وطارق عبد المنعم القياديين بالحزب.
وقال مصدر قضائي إن المحكمة أدانت المحكومين بتهمة التسلل من مصر إلى الأراضي السودانية بطريقة «غير شرعية». والحكم ليس نهائيا وقابل للطعن عليه أمام المحكمة العسكرية العليا.
وكانت قوات حرس الحدود المصرية ألقت القبض على المتهمين أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود الجنوبية للبلاد، في 13 يوليو (تموز) الماضي، في أعقاب حملة أمنية داهمت منازل تلك القيادات.
وألقت قوات الأمن القبض على عدد من قيادات تحالف دعم الشرعية بعد عام من تأسيسه، ووجهت السلطات للموقوفين تهم التحريض على التظاهر والانتماء لجماعة محظورة. ومن بين الموقوفين رئيس حزب الاستقلال مجدي أحمد حسين والأمين العام للحزب مجدي قرقر.
وأعرب حزب البناء والتنمية في بيان له أمس عن استيائه البالغ من الحكم الصادر بحق قياداته، مؤكدا أن هيئة الدفاع ستتخذ المسلك القانوني للطعن على الحكم (أمام المحكمة العسكرية العليا).
إلى ذلك، أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، نظر محاكمة محمد بديع، المرشد العام للإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، بالإضافة إلى 15 آخرين من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث مكتب الإرشاد»، إلى جلسة 20 سبتمبر لمرافعة النيابة العامة.
ويواجه المتهمون تهم القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.
عن الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.