جائزة (HRRK) للإبداع تذهب مناصفة بين الملحِّن محمد علي شاكر والفنان رشيد صوفي

65

 

اختتمت أمس الخميس 18 يوليو/ تموز فعاليات مهرجان روجآفا السادس للثقافة والفن بقراءة البيان الختامي وإعلان جائزة (HRRK) للإبداع.

وتقاسم الملحِّن محمد علي شاكر والفنان رشيد صوفي جائزة اتحاد مثقفي روجآفاى كردستان (HRRK) لمهرجان روجآفا السادس للثقافة والفن مناصفة هذا العام.

وبدأت فعاليات المهرجان يوم السبت 13 يوليو/تموز الجاري في مقر الاتحاد في الحي السياحي بمدينة قامشلو، واستمرت خمسة أيام، وتضمنت فعاليات متنوعة من موسيقا، أمسيات شعرية وقصصية باللغتين الكردية والعربية، وعرض أفلام، إضافة إلى عروض مسرحية ومحاضرات, وبمشاركة 33 شاعرا وقاصّا.

إلى ذلك قال اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان في البيان الختامي ” إن معايير اختيار الفائز ترتكز على تجربته بشكل عام وتأثيره على الساحة الثقافية في روجآفا وسوريا ومناطق الوجود الكردي بشكل عام”.

مضيفا بأن النسخة الأولى من الجائزة كانت من نصيب الفنان التشكيلي زهير حسيب عام 2018، وكان المانح هو السيد أكرم كمو, وأن رجل الأعمال كاميران حوران هو مانح الجائزة لهذا العام وقيمتها ألف دولار أمريكي.

موضحاً أن الجائزة جاءت هذه السنة مناصفة بين مبدعين قدّما الكثير للفن والغناء الكرديين في تاريخهما الفني والممتد لأكثر من خمسين عام .

ومن جانبه قال عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان روجآفا السادس الأدبي، أحمد الحسيني لـ Buyer: كان المهرجان حدثا جميلاً واستثنائيا، ولكن هذا  لا يعني أنه لم يخلو من نواقص ومشكلات,  لكن عملنا حسب الإمكانيات المتاحة “.

وأضاف ” الشيء الأهم من ذلك أن نستفد من  الأخطاء التي مررنا بها, ومثال ذلك أن الموعد الصباحي للمهرجان لم يكن مناسباً كثيراً ولاحظنا حضورا وإقبالا أكثر في الفترة المسائية”.

وحول آلية العمل قال الحسيني: في البداية أعددنا لجنة تحضيرية تتألف من 6 أشخاص للإشراف على عملية المشاركة مهمتها تحديد أسماء المشاركين ولفترة أسبوعين، وكل حسب اختصاصه.

وتأسست جائزة اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان للإبداع في قامشلو عام 2016، وهي جائزة تشرف عليها الهيئة الادارية لـ (HRRK) وقيمتها ألف دولار بالإضافة إلى درع الاتحاد.

التعليقات مغلقة.