التحقيق مع اربعة اشخاص في سويسرا يشتبه بانهم مقاتلون متطرفون

26

8493bc7ab09126ceaf86b7bb037a55f90a9268fd

 

 

 

 

 

 

 اعلن المدعي العام السويسري التحقيق مع اربعة اشخاص يشتبه بانهم توجهوا من سويسرا الى سوريا للقتال الى جانب تنظيمات متطرفة على غرار “الدولة الاسلامية”.

وقال مايكل لوبر في مقابلة نشرتها صحيفتا “لو ماتان ديمانش” و”تسونتاغتسايتونغ” “في هذه الحالات، نسعى الى التحقق من شبهات بدعم منظمة اجرامية وتمويل مجموعة ارهابية”، رافضا التكهن حول فرص نجاح هذه الالية بحق المشتبه بهم الاربعة التي لم تكشف جنسيتهم.

واكد ان قضية المقاتلين المتطرفين في سويسرا تثير قلقه موضحا ان وزارة العدل السويسرية تبدي “يقظة كبيرة” بالتعاون مع السلطات المكلفة ملف الهجرة واجهزة الاستخبارات والشرطة. واشار لوبر الى انه ينبغي تحديد الخطر المحتمل الذي يشكله الشخص المعني في كل من الحالات.

واضاف ان ليس لدى السلطات اي قائمة سوداء بالمشتبه بهم تتيح لدوائر الهجرة التحرك لدى دخول شخص الاراضي السويسرية.

وتابع ان المدعي العام لا يمكنه منع شخص من المغادرة الا اذا ثبت ان الاخير “يدعم منظمة ارهابية ماليا او في طريقة اخرى”. وحتى في حالة مماثلة فان المشتبه به “لا يبقى فترة طويلة في السجن”.

من جهة اخرى، رحب لوبر بقرار المحكمة الجنائية الدولية التي دانت في ايار/مايو شقيقين من الاكراد العراقيين حصلا على اللجوء في سويسرا بتهمة الترويج للارهاب.

وكانت المحكمة دانت الشخصين المذكورين بدعم منظمة ارهابية بعدما ادارا منتديات عبر الانترنت على صلة بمنظمة سلفية جهادية قريبة من القاعدة.

وتقول اجهزة الاستخبارات السويسرية ان اربعين شخصا غادروا اراضيها او كانوا عازمين على ذلك للانضمام الى تنظيمات متطرفة، وذلك بحسب معطيات تم جمعها على مدى عام حتى ايار/مايو 2014.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.