ميلاد العلامة “جلادت بدرخان” يصبح يوماً للمعلم الكردي في روجآفا

70

 

نظم مركز كمال درويش للثقافة والفن وبالتنسيق مع لجنة جلادت لتعليم اللغة الكردية، أمس الجمعة (26/4/2019)، احتفالية لإحياء يوم المعلم الكردي.

وحضر الاحتفالية التي حملت عنوان ” إلى ينابيع الحكمة..  إلى مشاعل المعرفة هنيئا لكم العطاء هنيئا لكم يومكم المبارك” فعاليات ثقافية واجتماعية إضافة إلى مدرسي عامودا.

وأشارت جميع الكلمات والقصائد التي ألقيت من قبل كل من الباحث الكردي صالح حيدو والكاتب المسرحي الكردي بشير ملا وكورديار دريعي الرئيس المشترك لفرع عامودا لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة إلى  الدور الرئيسي والكبير لجلادت بدرخان في الحفاظ على اللغة الكردية من الضياع مهنئين ميلاد الأمير جلادت بدرخان واصفين اياه باليوم المبارك.

وقال مسؤول لجنة جلادت بدرخان لتعليم اللغة الكردية آرشك بارافي لـ Buyer:”إنّ لجنة (جلادت) اتخذت من يوم 26 نيسان من كل عام وهو ميلاد العلامة جلادت بدرخان،  عيدا للمعلم الكردي. نظرا لجهوده اللامحدودة في خدمة لغة الأم وتورثيها للأجيال التي جاءت بعده وصولا إلى الجيل الحالي”.

وأكد بارافي أنّ “عيد المعلم الكردي عيد مقدس، وهم فخورون بما يقدمه اليوم المعلم الكردي ومساهماته البارزة في مختلف مجالات الحياة”.

إلى ذلك تخللت الاحتفالية فقرات موسيقية وغنائية لكل من الفنانين الشابين آلان دريعي وزكريا إسماعيل.

 ويذكر أن جلادت بدرخان ولد في 26 (أبريل) نيسان من عام 1893 وهو أول من وضع الأبجدية الكردية اللاتينية، وتأسست لجنة جلادت في يوم ميلاده من عام 2006 في مدينة عامودا وساهمت بتخريج عدد كبير من المدرسين الكرد قبل عدة سنوات.

التعليقات مغلقة.