31 آذار (مارس) الذكرى الـ 72 لاستشهاد رئيس جمهورية مهاباد قاضي محمد

247

 

يصادف اليوم 31 آذار (مارس)، الذكرى الـ 72 لاستشهاد رئيس جمهورية مهاباد قاضي محمد، الذي أعدم من قبل النظام الإيراني في ساحة جارجرا فجراً.

وهو ابن القاضي علي بن قاسم بن ميرزا أحمد، ولد لأسرة غنية عام 1901 في مدينة مهاباد، عُرف عن قاضي محمد اهتمامه بأمور العلم والشريعة والفقه الإسلامي، وإتقانه إلى جانب لغته الكردية الأم العربية والتركية والفارسية والفرنسية إلى جانب إلمامه بالإنجليزية والروسية.

وتأثر قاضي محمد بالأفكار الديمقراطية والوطنية، وانضم إلى حزب خويبون الذي تأسس عام 1927. عام 1942 تأسست جمعية بعث كردستان، وتركز نشاطها في مهاباد، ثم تحول اسمها عام 1945 إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني وكان بزعامة قاضي محمد، وكان برنامجه يتلخص في تحقيق الحرية في إيران، والحكم الذاتي لكردستان داخل الحدود الإيرانية، والإخاء مع الشعب الآذربيجاني وكل الأقليات غير الفارسية، وانتشرت شعبية الحزب في المنطقة وضمت مختلف فئات الكرد.

وأعلن في 22 كانون الثاني/يناير 1946 عن جمهورية مهاباد أو جمهورية كردستان الديمقراطية، التي أسقطتها الحكومة الإيرانية بعد 11 شهرا، في كانون الأول/ديسمبر 1946 بإرسال حملة عسكرية، بعد انسحاب القوات السوفياتية من إيران.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.