قامشلو.. مؤتمر ستار يعقد مؤتمرا صحفيا و يندد بحالات قتل النساء في المنطقة

65

Buyer

ندد مؤتمر ستار في مقاطعة الجزيرة، صباح اليوم الأربعاء, خلال مؤتمر صحفي عقده أمام مقره بالحي الغربي بمدينة قامشلو، بحالات قتل النساء التي تحصل في المنطقة، والتي ارتفعت في الآونة الأخيرة. 

وأشار خلال البيان الذي قرأته الإدارية في منظمة سارة لمناهضة  العنف ضد المرأة منى عبدالسلام، إلى القانون الذي صدر بحق المرأة في عام 2014 والذي تضمن في إحدى بنوده تحريم قتل المرأة تحت إي مسمى كان، ويجب أن يعاقب الجاني على ارتكاب جريمته.

وجاء في نص البيان:

“المرأة كانت ولا تزال ضحية ً للذهنية الذكورية السلطوية المفروضة على المجتمعات  فالقوانين الجائرة بحقها  والعادات والتقاليد البالية وباسم الدين سلبت منها حريتها وحقوقها.

وصارت بالمرتبة الثانية  من حيث  القيمة الإنسانية  وملك للرجل السيد ولخدمته, ضعيفة لا حول لها  ولا قوة  حتى إنها أصبحت جالبة للعار فدفنت وهي حية ورجمت وعوقبت بالقتل والحرمان  من الحياة .

ولأننا حركة نسائية  نؤمن بحقوق وحرية المرأة  نرفض الذهنية الكلاسيكية  التي تجد قوتها في قتل المرأة وإنكار هويتها  دون البحث عن حلول جذرية لقضايا المجتمع وخاصة  قضية المرأة؛ هذه القضية التي تعرقل تطور المجتمع وتقدمه وذلك  من أجل الحد من حدوث هذه الحالات.

وضمان حقوق المرأة تم إصدار قانون خاص بالمرأة عام 2014  حيث يتضمن في إحدى بنوده تحريم قتل المرأة تحت إي مسمى كان  ويجب أن يعاقب الجاني على ارتكاب جريمته لأن حق الحياة حق مصان, رغم ذلك  نرى بأن حالات القتل قد ارتفعت ففي الشهر المنصرم حيث وصل العدد  إلى أكثر من 4 حالات لقتل نساء في أماكن وأوقات مختلفة.

 ونحن كحركة نسائية  نرفض ذهنية القتل  والعنف الممارس ضد المرأة  ومع ارتكاب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة   يوم 25  تشرين الثاني ندين ونستنكر  جرائم القتل التي ترتكب بحق المرأة وتحت أي مسمى. مرة أخرى نرفع راياتنا ونقول لا للعنف ضد المرأة ولا للقتل ونعاهد بأننا سنصاعد من وتيرة النضال ضد الذهنية الذكورية الرجعية  ونعمل على نشر الوعي بين كافة  شرائح المجتمع  من أجل رفع الظلم عن المرأة والارتقاء  بالمجتمع وتحقيق الحرية  والعدالة والمساواة.

لا للذهنية الرجعية السلطوية

لا للعنف ضد المرأة

لا للقتل النساء

مؤتمر ستار

منسقية المرأة في الإدارة الذاتية

منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة”.

 

التعليقات مغلقة.