عضو مجلس منبج العسكري: الرابح هو من يسيطر على منبج.. والتحالف سيبقى حتى عامين آخرين

48

Buyerpress

حتى الآن، تحتل منبج مساحة واسعة من النقاشات الدولیة والإقلیمیة حول مستقبل ھذه المدینة المحاطة بكل القوى اللاعبة على الأرض السوریة. ورغم ما یسمى بخارطة الطریق التركیة ــ الأمریكیة حول منبج وتنظیم دوریات مشتركة على خط الجبھة الشمالي، إلا أن ھذه الخلافات الأمریكیة التركیة ما زالت قائمة، خصوصاً أن الجدل حول وجود وحدات حمایة الشعب YPG،  لايزال قائماً في الحوار الأمریكي ــ التركي.

صحيفة «عكاظ» السعودية حاورت عضو مجلس منبج العسكري جمیل مظلوم إذ شرح أھمیة ھذه المدینة، فیما أسھب بتفاصیل خارطة الطریق الأمریكیة ــ التركیة، مبیناً أن ھذه المدینة التي تحتوي على ما یقارب 9000 مقاتل مستعدة لكل السیناریوھات.

 

 منبج نقطة حساسة في الخارطة السوریة.. ما أھمیتھا؟

 من منبج كل مصالح الدول الإقلیمیة والعالمیة تتوزع على الأرض السوریة الأخرى، بمعنى أن أي تنافس أو صراع في المناطق السوریة الأخرى في دیر الزور وفي إدلب ینعكس على منبج، بحیث الكل یرى فیھا منطقة تغیر الموازین خصوصاً أنھا محیطة بالقوات التركیة والقوات الروسیة والتحالف الدولي، إضافة إلى المیلیشیات الإیرانیة، وبالتالي أي صراع بعید عن منبج یمكن أن تكون منبج ساحة لتنمیة ھذا الصراع.. ودعني أقول إن الرابح ھو من یسیطر على منبج، لأنھا منطقة إستراتیجیة غربي الفرات، ومن ھنا أمریكا لا یمكن أن تترك منبج في ظل الضغوطات التركیة ــ الروسیة ــ الإیرانیة.

 وبالنسبة لتركیا ترى ذریعة وجود وحدات حمایة الشعب مبرراً للتدخل في منبج، كل ھذه القوى تدرك أھمیة منبج، وبالتالي ھناك حالة من الاستعصاء وعدم القدرة من ھذه الدول للسیطرة الكاملة على منبج.

 إذن، ھل تعتمد منبج ومجلسھا العسكري على التحالف الدولي؟

  التحالف لا یمكنھ ترك منبج في ھذا التوقیت ولھ دور في حمایة المدینة، لكن نحن في مجلس منبج العسكري قادرون على حمایة المدینة من أي تدخل، فھناك •• أكادیمیات تدرب المقاتلین تابعة للمجلس ولدینا ما یقارب 9000 مقاتل ما بین قوى أمن داخلي وقوات المجلس وقوى أخرى.

 أمریكا قدمت قوائم بأسماء الأشخاص التابعین لـ YPG فھل غادروا؟

كان ھناك ما یقارب 50 مستشاراً لدى المجلس المدني في منبج، ولدى المجلس العسكري من قسد من PYD وھم غادروا  ومع ذلك بقیت تركیا تقول إن هناك عناصر من YPG وأمریكا تعرف كل التفاصیل في منبج، وتعلم أنھ لم یعد ھناك YPG.

 خلال زیارتنا للجبھة قیل لنا إن ھناك خروقات من جانب درع الفرات والجانب التركي، ولا یوجد أي تدخل أمریكي.. لماذا؟

بكل صراحة.. أمریكا لھا علاقة إستراتیجیة مع تركیا ولا ترید التأثیر على ھذه الشراكة الإستراتیجیة ونحن نعلم ذلك، وأمریكا قالت لنا بكل وضوح «لا نستطیع التخلي عن تركیا.. ولا نستطیع التخلي عنكم أیضا».. ویسعون إلى حوار سیاسي بین مجلس منبج العسكري وتركیا.. ونحن أبدینا استعدادنا للحوار مع تركیا من أجل حل سیاسي لیس في منبج بل في كل المناطق.

 ھناك خارطة طریق تركیة ــ أمریكیة حول منبج.. ما ھذه الخارطة؟

خارطة الطریق، تقول لا وجود لـ ypg وpyd في مدینة منبج، وكذلك بعض المقاتلین من أھالي منبج إلى المدینة وھم الآن في جرابلس والباب، ولم نمنع عودتھم، لكن من دون سلاح، إضافة إلى الدوریات المشتركة على خط الجبھة في الشمال.

 ما ملاحظاتكم على خارطة الطریق؟

  أیضا نحن طلبنا ضمان عودة المقاتلین إلى مناطقھم في إدلب واعزاز والباب، فلدینا ما یقارب 3000 مقاتل من ھذه المناطق (مجلس الباب ومجلس جرابلس)، ونحو 15 ألف نازح مدني، لكن على الجانب التركي لم یكن ھناك نقاش على ھذه التفاصیل باعتبار تركیا تركز على منبج، وھناك نقاش مع الجانب الروسي. والنظام ستظھر نتائجھ قریباً.

 ھناك توجھ واضح في شرقي الفرات للتعامل مع النظام السوري حتى المشاركة معھ في إدارة المناطق، ماذا عن منبج؟

 نحن معارضون للنظام السوري، لكننا نتحدث الآن مع الدولة السوریة الواقعیة، ولا نرید تمزیق ھذه الدولة ومقتنعون بالعیش المشترك، ونعارض الدستور  والسلطة الأمنیة المخابراتیة، ولا بد من تغییر الدستور وفق مكونات الشعب السوري.

 ھل یمكن أن تشاركوا النظام في أي عملیة محتملة على إدلب؟

نحن جاھزون لھذا الأمر، ومشاركة قوات النظام في معركة إدلب، على أن یكون ذلك یمتد حتى عفرین.

  موقفكم واضح من تركیا في عفرین وتعتبرونھ احتلالاً.. لكن ماذا عن الاحتلال الإیراني، ما موقفكم؟

  لیست إیران فقط، بل كذلك روسیا؛ لأنھا على الأرض السوریة من دون موافقتنا، وبالنسبة لإیران على وجھ التحدید ھي على الأرض بموافقة النظام، ولكن  إستراتیجیتنا وألویاتنا ألا یكثر الأعداء في ھذه المرحلة، في المرحلة الحالیة أولویتنا تركیا ولیست إیران رغم أنھا دولة محتلة لكنھا لیست في مواجھة مباشرة معنا.

 ھل أصبحت عفرین من الماضي؟

عفرین الآن لیست ھادئة، وھناك اشتباكات بین یوم وآخر على أطراف المدینة ووحدات حمایة الشعب لن تترك عفرین على حالھا الآن، وأیضا نحن نراقب  التجاذبات حول إدلب والتناقضات الروسیة التركیة حول إدلب، یمكن أن تخلق وضعاً جدیداً تكون فیھ عفرین على الطاولة، وقد یكون ھناك حملة على إدلب وعفرین معاً، الأمور قید النقاش ولیست ھناك خطط جاھزة، لكن أؤكد أن الوضع في عفرین لن یبقى كما ھو علیھ.

ما إستراتیجیتكم في عفرین؟

حرب العصابات وما نسمیھ حرب الأنصار، وحتى الآن ھناك توتر في عفرین.

ھل تتواصل وحدات حمایة الشعب التي خرجت من عفرین مع النظام؟

ھناك تواصل بالطبع في منطقة الشھباء باعتبارھا نقطة عبور.

ماذا لو تخلت أمریكا عنكم في منبج.. ھل أنتم مستعدون لمغامرة عسكریة مع تركیا؟

لا شك في المواجھة والقتال، ھذا موقف لا نقاش فیھ على الإطلاق، ولن ننظر إلى التوازن الدولي.. ودعني أقول لك إننا قید التحضیرات النفسیة والعسكریة.

في منبج لا نرید الحرب، لكننا مستعدون لھا تحت أي ظرف.

ما حجم النفوذ الفرنسي في منبج؟

الفرنسیون منذ الیوم الأول في تحریر منبج من داعش كانوا موجودین في منبج، وزاد التأثیر الفرنسي بعد الحرب التركیة على عفرین، وزاد نشاطھم في منبج، وھذا النشاط الفرنسي أزعج تركیا، وأكثر من ذلك أزعجت الدوریات الفرنسیة على الحدود روسیا.

ما المدى الزمني لبقاء التحالف في منبج؟

حسب رؤیتي یمكن أن یبقى التحالف سنتین.

التعليقات مغلقة.