قمة تجمع بوتين وأردوغان وروحاني حول سوريا في 7 سبتمبر

53

العربية نت _ Buyerpress

يتوجه الرئيس فلاديمير بوتين في السابع من سبتمبر/أيلول إلى إيران للمشاركة في قمة حول سوريا مع نظيريه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان، وفق ما أعلن الكرملين، الاثنين، في بيان.

وقال الكرملين إن بوتين سيحل في إيران الجمعة “في زيارة عمل للمشاركة في قمة ثلاثية للدول الراعية لعملية أستانا الهادفة إلى المساهمة في حل النزاع السوري”.

وترعى الدول الثلاث عملية السلام التي انطلقت في أستانا وأتاحت إقامة مناطق “خفض التوتر” في سوريا التي تشهد منذ 2011 حرباً أوقعت أكثر من 35 ألف قتيل وشردت نصف سكانها، علماً أن روسيا وإيران تدعمان النظام السوري، وتدعم تركيا فصائل معارضة.

وأضاف الكرملين أن بوتين سيبحث مع روحاني وأردوغان “الجهود المشتركة الرامية إلى ضمان عودة الأوضاع في سوريا إلى طبيعتها على المدى الطويل، كما ستُناقش الإجراءات الإضافية الرامية إلى اجتثاث بؤرة الإرهاب الدولي ودفع عملية التسوية السياسية وحل المسائل الإنسانية، بما فيها توفير الظروف لعودة اللاجئين” إلى سوريا.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي سيعقد كذلك لقاءات ثنائية مع كل من روحاني وأردوغان.

ويعود آخر لقاء بين الرؤساء الثلاثة إلى أبريل/نيسان في أنقرة، والتقوا قبلها في سوتشي في روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتجري التحضيرات للقمة في حين تتجه الأنظار إلى محافظة إدلب المحاذية لتركيا، وآخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) في سوريا، إلى حيث أرسل الجيش السوري منذ بداية الشهر الحالي تعزيزات تلو أخرى إلى مشارف المحافظة تمهيداً لهجوم وشيك عليها.

لكن مثل هذا الهجوم يعتمد على الاتفاق بين موسكو وأنقرة، وفق الخبراء.

 

التعليقات مغلقة.