صفة “العربية” في اسم “سوريا” تستفز أكراد الائتلاف، وتطيح بمسؤول مكتبه في غازي عنتاب

28

أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أمس قراراً يقضي بإعفاء ياسر زاكري من وظيفته كمسؤول للمكتب الفرعي لممثلية الائتلاف في مدينة غازي عنتاب التركية، وتعيين الدكتور محمد شيخ إبراهيم الذي يشغل منصب أمين عام الحكومة السورية المؤقتة خلفاً له.

 

ويأتي سبب قرار الإئتلاف على رد الممثلية على خطاب وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، حول استخدام اسم الدولة الواجب ذكره في شهادة الثانوية العامة الصادرة عنها، وتأكيد الرد على استخدام “الجمهورية العربية السورية” وليس “الجمهورية السورية”، الأمر الذي أثار حفيظة عدد من أعضاء الائتلاف عن المجلس الوطني الكردي وطالبوا بإقالته.

وحصلت بعض وسائل الإعلام على نص الرسالة التي قام عضو الائتلاف “خالد خوجة” بإرسالها إلى رئيس الائتلاف، والتي يؤكد فيها إعفاد “زاكري” من مهامه وتعيين شيخ إبراهيم خلفاً له.

 

وكان مسؤول الممثلية المقال عقد مؤتمراً صحفيا يوم الاثنين، وضح فيه الأسباب التي توجب استخدام “الجمهورية العربية السورية ” وليس “الجمهورية السورية”، قائلا إن سوريا تعد إحدى الدول المؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وهي معتمدة في هاتين المنظمتين وكافة الدول الأعضاء فيهما في المخاطبات والكتب الرسمية تحت اسم ” الجمهورية العربية السورية” باللغة العربية و”Syrian Arab Republic ” باللغة الإنكليزية, مشيراً إلى أن نظام “بشار الأسد” لا يزال يحتل مقاعد الجمهورية العربية السورية في هاتين المنظمتين.

 

ولفت زاكري إلى أن قرار تغيير اسم الدولة يعتبر قراراً سيادياً يتطلب وجود برلمان منتخب يضم ممثلين عن كافة أطياف الشعب السوري، وهذا الأمر غير متاح في الفترة الراهنة.

 

وفيما يلي نص رسالة “خالد خوجة” للائتلاف، “:

السيد رئيس الائتلاف

السيد الأمين العام

السادة النواب

السادة أعضاء الائتلاف المحترمين:

أعلمكم أنه تم إعفاء السيد ياسر زاكري كمسؤول المكتب الفرعي لممثلية الائتلاف في مدينة غازي عنتاب بتاريخ ٣٠/٠٨/٢٠١٤ الموافق ليوم السبت الماضي، وتم تبليغه بذلك شفهيا، وتعيين الدكتور محمد شيخ إبراهيم مسؤول المكتب بعد إطلاعه وموافقته على طبيعة المهام الوظيفية للمكتب. مما يعني سقوط الصفه الوظيفية للأخ ياسر زاكري منذ تاريخ تبلغه القرار.

في هذا الإطار أنوه أن صفة مسؤول مكتب فرعي هي صفه وظيفية وليست تمثيلية بأي وجه، فأرجو عدم تكرار خطأ تجاوز ممثل الائتلاف في تركيا في موضوع التواصل مع المكتب الفرعي الوحيد حاليا في مدينة غازي عنتاب والمكاتب الفرعية الأخرى مستقبلا إن وجدت، مع العلم أنه سيعاد فتح المكتب التمثيلي الرئيسي في مدينة إسطنبول بعد موافقة الهيئة السياسية.

د.خالد خوجة

مرفق

خطاب وزارة التربية والتعليم الموجه لممثلية الائتلاف

رد ممثلية الإئتلاف لوزارة التربية و التعليم

383ac1c2ae0dc36381bbf9397230039b.gif

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2a4347af08ac0e37ae2fce330dcd7e36.gif

التعليقات مغلقة.