“المسرح” عنوان محاضرة ضمن اليوم الخامس لمعرض الثاني للكتاب في روجآفا

96

Buyer

بحضور عدد من الممثلين والمثقفين الكرد وشخصيات سياسية. ألقى الكاتب المسرحي بشير ملا نواف محاضرة عن “المسرح ” أمس الثلاثاء الرابع والعشرين من تموز /يوليو الجاري وذلك ضمن فعاليات اليوم الخامس لمعرض الكتاب الثاني في روجآفا في صالة زانا بمدينة قامشلو

وبعد التعريف بالمحاضر بشير ملا نواف والترحيب بالحضور من قبل آهين محمد عضو اللجنة التحضرية لمعرض الثاني  للكتاب في روجآفا, بدأ المحاضر بشير ملا نواف بالحديث عن أهمية المسرح والأدب وأهمية الحاجة إليه.

وقرأ على مسامع الحضور نبذة عن تاريخ المسرح وبداياته وظهورها. وتطرق إلى المسرح الكردي وبداياته في مرحلة ما قبل ثورة روجآفا وبعد ثورة روجآفا.

وفي سياق هذه المناسبة بشير ملا نواف قال “buyer” : ” لقد ظهر المسرح لأول مرة في اليونان وذلك في القرن السادس قبل الميلاد، وبدأ بالظهور في منطقة الشرق مع حملة نابليون. لكن حرم الكرد من الخوض في مضمار هذا الفن وممارسته؛ بسبب السياسات التعسفية التي كانت تمارس ضده إلى وقت قريب”.

وتابع:” بالنسبة للمسرح في روجآفا كما تعلمون بدأت بالظهور من خلال المناسبات القومية (أعياد نوروز) والعروض التي كانت تقدم خلال تلك الاحتفالات كانت بسيطة جداً “.

واختتم ملا نواف:” بعد ثورة 19 تموز في روجآفا تمكنت الإدارة الذاتية من إقامة مهرجانات باسم شهيد (يكته ) ولكن كانت هناك عوائق كثيرة بالنسبة للمسرح, وتمكن من تجاوز بعضها. ونسعى إلى بناء معاهد للتمثيل وإضافة مادة عن المسرح إلى المنهاج التدريسي في جامعة روجآفا, ولدينا أمال كبيرة على الجيل الجديد”.

التعليقات مغلقة.