تقارير صحفية.. تركيا تقدم لروسيا “الورقة البيضاء للحل في إدلب”

49

Buyer

قدمت تركيا ورقة بيضاء إلى روسيا بشأن منطقة خفض التصعيد الرابعة والتي تضم قرى تمتد من اللاذقية وحماة وحلب ومعظم ريف إدلب ومدينة إدلب

وبحسب تقارير صحافية، فإن تركيا قدمت لروسيا ورقة من عدة بنود أطلقت عليها اسم “الورقة البيضاء للحل في إدلب”، تزامنت مع تطبيق بنود مفاوضات بلدتي كفريا والفوعة التي أسفرت عن فك الحصار الخانق الذي استمر لسنوات، تتضمن إعادة التيار الكهربائي والمياه وعودة المرافق الحياتية والخدمية وفتح طريق حلب – دمشق وإزالة السواتر والحواجز من منطقة دارة عزة نحو حلب الجديدة.

ودعت تركيا جميع الفصائل والهيئات والتجمعات في شمال سوريا وأهمها “هيئة تحرير الشام (النصرة) وحكومة الإنقاذ والائتلاف الوطني السوري والحكومة المؤقتة، وباقي الفصائل إلى مؤتمر عام يعقد خلال أسبوعين لمناقشة مستقبل إدلب على ضوء التطورات الأخيرة في الجنوب السوري وفي كفريا والفوعة بمحافظة إدلب”.

وأضافت المصادر أن تركيا ستطلب من الجميع تسليمها السلاح الثقيل والمتوسط لتقوم بجمعه وتخزينه لديها، على أن يتم الإعلان عن تأسيس ما يسمى “الجيش الوطني” من جميع الفصائل المسلحة، وتأسيس هيئة موحدة للكيانات غير العسكرية تنفذ مهام مدنية وخدمية بإشراف وإدارة تركيا.

ويحتاج تنفيذ هذه البنود والتأكد من نجاحها إلى أشهر وتهدف تركيا بشكل أساسي من ورائها إلى منع حدوث عمل عسكري روسي – سوري في إدلب يؤدي إلى تكرار ما حدث في الغوطة ودرعا وغيرها. بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأقام الجيش التركي في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، 12 نقطة مراقبة في إدلب وحماة في إطار اتفاق أبرم مع روسيا وإيران في آستانة. وتتولى هذه النقاط مهمة مراقبة وقف إطلاق النار بين النظام والميليشيات التابعة لإيران من جهة، والفصائل المقاتلة من جهة أخرى.

 

التعليقات مغلقة.