كومين فيلم روجآفا  يعرض فيلم الأشجار الوحيدة Darên bi tenê””وفيلم خيال “”Nîgaş في قامشلو

210

Buyer

بحضور عدد من  ممثلين المؤسسات في الإدارة الذاتية وشخصيات مهتمة وثقافية. عرض يوم أمس الاثنين كومين فيلم روجآفا بعرض فيلم الأشجار الوحيدة Darên bi tenê””والفيلم الآخر” خيال Nîgaş ” في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

فيلم خيال “”Nîgaş  كانت مدته /7/ دقائق وهو فيلم قصير من إخراج دنيز درويش و الأشجار الوحيدة Darên bi tenê”” مدته فليم وثائقي ومدته 42 دقيقة  من إخراج شيرو هندي .

دنيز درويش وهي طالبة في أكاديمية شهيد يكته هركول وعضو كومين روجآفا قالت لـ (buyer) : درست قرابة 9 أشهر في أكاديمية شهيد يكته هركول, قسم السينما,  فيلمي هو عبارة عن مشروع تخرج, وهو بعنوان “خيال”   قصة الفيلم تتحدث عن عازف كفيف,  وأردت من خلاله إيصال رسالة وهي أن الأم هي دوماً تؤيد أولادها أينما كانوا وماذا فعلوا والرسالة الأخرى، سأظل نجمة تشرق ولو كان في خيالي، أيضا الاختلاف بين الخيال والحقيقة.

وأوضح من جانبه المخرج شيرو هندي مخرج فليم الأشجار الوحيدة Darên bi tenê”” وعضو إدارة كومين فليم روجافا:” أن كومين فيلم روجآفا مؤسسة لصناعة وإنتاج الأفلام في روجآفا, وهناك حملة لعرض الأفلام التي أُنتجت  وصنعت في الكومين وأكاديمية شهيد يكته هركول” .

وأضاف :” فيلم الأشجار الوحيدة  يتحدث عن المغنين الشعبين (القوالين) وهو نوع من الغناء موجود في الشرق الأوسط بشكل عام وخاصة عند الكرد والأشوريين الموجودين منذ القدم بالمنطقة, إضافة إلى التقاطع بين المواويل العربية والغناء العربي, والتقاطع الفني والعملي الحاصل بين أنواع الفن ضمن هذه الأغاني  التي تخص كل المكونات في ميزوبوتاميا والشرق الأوسط” .

وتابع :”هذا النوع من الغناء تعرض للكثير من القمع والمنع, لكن كل ذلك لم يؤثر عليه ولم يجعله منسياً بقدر ما أثرت عليه ثورة التكنولوجيا, فالناس باتت تتسمع الآن وبكثرة للأغاني الهابطة دون أن يكون لها أي قيمة فنية وفكرية”.

واختتم هندي :بأن الهدف من عرض هكذا أفلام  والذي تضمنه النظام الداخلي, هو التدريب وصناعة وعرض الأفلام. مدى  نجاح هذه الأفلام التي يجب عرضها ومعرفة آراء  المشاهدين لهذه الأفلام “.

التعليقات مغلقة.