بدء فعاليات معرض روجآفا الثالث للفنون التشكيلية

51

Buyer

افتتحت هيئة الثقافة والفن، يوم أمس الجمعة الثامن عشر من أيار/ مايوالجاري  في جامعة روجآفا – قسم كلية الهندسة  بمدينة قامشلو،  معرض روجآفا الثالث للفنون التشكيلية، وبحضور العديد من المثقفين والكتاب وشخصيات سياسية ومستقلة وفنانين من مدينة منبج وكوباني.

تخللت افتتاحية المعرض كلمة الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة قرأتها على مسامع الحضور بريفان خالد، تحدثت خلالها عن  ذكرى استشهاد الفنان حقي قرار ويوم الشهداء المصادف 18 أيار/ مايو, وتزامن افتتاح المعرض مع هذا اليوم, وقالت:” ينطلق اليوم مهرجان الثالث للفنون التشكيلية تحت شعار “فن الشعوب هو فن مقاومة عفرين”.   

 وأضافت :أن روّاد الفن التشكيليّ يشكلون شريحة واسعة  استطاعوا من خلال فنِّهم  ايصال رسالتهم إلى العالم أجمع”.

وأكدت أن  المهرجان سيقتصر على عرض لوحات المشاركين وسيكون هناك  محاضرات  تعريفية بالفن التشكيليّ وتاريخه الكُردي، ونوهت أنه لن تكون كالأعوام المنصرمة.

ومن جانبه قال علي العبد الله عضو اتحاد الفنانين في مقاطعة الجزيرة :”إنّهم كفنانين  يعبرون عن كل شيء خلال لوحاتهم وريشتهم, لأنّ الفن هو عبارة عن لغة ينقلها الشخص بطريقة تعبيرية مستوحاة تعبيره الداخلي العميق عن مشهد  أو موقف معين  ينقلها بصورة فنيّة والتي تعبر عما يدور في  داخله والمحيط الذي  يعيش فيه ومن دون النظر إلى متطلبات الشخص في حياته كالماء والهواء ولا يمكن الاستغناء عنها ففيها الموهبة والتطور والثقافة عند الشعوب” .

ويذكر أن المشاركين في المعرض يبلغ عددهم  نحو 47 فناناً, فيما يستمر فعاليات معرض روجآفا الثالث للفنون التشكيلية إلى يوم غد الأحد, العشرين من شهر أيار /مايو الجاري.

التعليقات مغلقة.