وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا يناقشون الأزمة السورية في موسكو

68

وكالات _ Buyerpress

يجتمع وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانة (روسيا ـ إيران ـ تركيا) في موسكو، اليوم السبت، لبحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أن اللقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والتركي مولود جاوش أوغلو، والإيراني محمد جواد ظريف “سيركز على كل أوجه التعاون الذي تم اعتمادها في إطار محادثات أستانة، وسيحدد المراحل التي يمكن اتخاذ القرار بشأنها اعتبارا من الآن”.

في المقابل، أشارت الدبلوماسية الروسية إلى أن المحادثات ستركز على الوضع الإنساني في البلاد. وقالت المتحدثة ماريا زاخاروفا إن “تأمين المساعدات إلى الشعب السوري لا يمكن أن يكون مشروطا بهدف سياسي”، مضيفة أن القمة ستشمل أيضا محادثات ثنائية.

وتعود القمة الأخيرة بين الدول الثلاث إلى مطلع نيسان/إبريل في أنقرة، وعندها تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيراه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان، بالتعاون من أجل التوصل إلى “وقف دائم لإطلاق النار” في سورية.

وترعى الدول الثلاث، منذ يناير/كانون الثاني 2017، محادثات في أستانة، بين النظام السوري والفصائل المعارضة، وتم التوصل في مايو/أيار إلى اتفاق “خفض التصعيد” الذي يسري حالياً في أربع مناطق سورية.

وتشمل مناطق “خفض التصعيد” محافظة إدلب شمالاً، ومحافظات السويداء ودرعا والقنيطرة جنوباً، فضلاً عن محافظة حمص وسط سورية، والغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق، على أن يتم نشر قوات من الدول الضامنة لمراقبة وقف إطلاق النار، في تلك المناطق.

 

التعليقات مغلقة.