9 أبريل الذكرى الخامسة عشر لسقوط نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين

67

Buyer

يصادف التاسع من نيسان/أبريل الذكرى 15 لسقوط بغداد ومعها نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، بعد ثلاثة أسابيع من قصف جوي أمريكي بدأت فصوله في 20 آذار/مارس 2003.

حيث قامت الطائرات الأمريكية والبريطانية ،خلال يوم واحد، بألف طلعة جوية وأسقطت العديد من صواريخ كروز، وفقا لواشنطن.

وفي اليوم التالي، شنت الطائرات غارات عنيفة على مدن البصرة وكركوك والموصل وضواحي بغداد.

و في 25 آذار/مارس عبر نحو أربعة آلاف من مشاة البحرية (المارينز) الناصرية، مفصل الطريق المهم باتجاه بغداد رغم استخدام القوات العراقية النار بكثافة.

انهيار النظام

دخلت القوات الأمريكية “مدينة صدام” في التاسع من نيسان/أبريل ، الضاحية الشيعية الرئيسية في شمال شرق العاصمة، وانسحب العراقيون من مواقعهم.

وصلت الدبابات الأمريكية والمركبات المدرعة إلى وسط العاصمة في ساحة الفردوس أمام فندق فلسطين حيث كانت وسائل الإعلام الدولية. وتم اقتلاع تمثال ضخم من البرونز لصدام حسين من قاعدته بواسطة عربة مدرعة أمريكية قبل أن يدوسه بعض العراقيين الذين حضروا المشهد.

وسقطت كركوك والموصل دون مقاومة بيد قوات البيشمركة. أما تكريت (180 كلم شمال بغداد)، معقل صدام حسين فقد سقطت في 14 نيسان/أبريل.

واعتقل الأمريكيون صدام حسين في كانون الأول/ديسمبر قرب تكريت قبل إعدامه أواخر عام 2006.

خسرت الولايات المتحدة 139 جنديا وبريطانيا 33 جنديا خلال العملية، وفقا لوزارتي الدفاع في البلدين. كما قتل أكثر من 7300 مدني عراقي خلال هذه الفترة، وفقا لمنظمة “إيراكبادي كاونت”غير الحكومية.

التعليقات مغلقة.