حملة (هنا عفرين) مبادرة منظمات المجتمع المدني في مدينة قامشلو لدعم عفرين

238

قامشلو_ Buyer

قامت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في مدينة قامشلو بنصب خيمة لدعم  عفرين وتنديداً بهجمات الدولة التركية على مدينة عفرين,  أمس الثلاثاء 6فبراير /شباط الجاري, في حي القصور جانب الملعب البلدي.

وتضامن  العديد من الشخصيات المستقلة وعدد من الكتاب والمثقفين وشخصيات سياسية.

 وتضمنت فعاليات اليوم الأول عرض (برومو ) عن انتهاكات الجيش التركي والميليشيات التابعة له, في مدينة عفرين، ثم تم قراءة تقرير اللجنة الحقوقية في حملة “هنا عفرين” عن هذه  الانتهاكات.

رصد التقرير الانتهاكات التي ارتكبت بحق المدنيين, خلال الهجمات العسكرية التي يشنها الجيش التركي واستعماله للأسلحة الثقيلة في مناطق عفرين.

 ووثق التقرير استشهاد (148) مدنياً بينهم (26) طفلاً  و(17) امرأة كما وثق عدد الجرحى (365) مدنياً بينهم (40) طفلا و(55 ) امرأة.

وذكر التقرير أنه ثمة عدد من المفقودين المدنيين والذين لم يتم التوصل إلى معرفة مصيرهم حتى الآن .     

 وفي سياق هذه المناسبة قالت “كلبهار محمد (المديرة التنفيذيّة لمنظمة بلدنا) لـBuyer : ” مبادرة هنا عفرين هي لدعم ومساندة مدينة عفرين, ستستمر الخيمة لمدة سبعة أيام, تتضمن الخيمة عدة أنشطة أكثرها ستكون حقوقية محاضرات عن المجتمع المدني وحقوق الإنسان وانتهاكات في أيام الحرب والقانون الدولي الإنساني”.

 وتابعت محمد :” وسيتم عرض الانتهاكات التي حصلت في عفرين من خلال بروموهات, كما سيكون هناك معرض لصور الشهداء  الذين استشهدوا في الهجمات التركية على مدينة عفرين”

وأكدت:  سيتم رفع تقارير يومية للجهات الممثلة عن المجتمع الدولي والامم المتحدة, لجان (حقوق الإنسان, المجتمع المدني).

واختتمت محمد حديثها:”   ويوجد لدينا حملة تواقيع وصندوق للتبرعات المادية والعينية إضافة إلى المساعدات الطبية. “

 

ومن جانبها قالت “دريا رمضان” الناطقة  باسم اللجنة الحقوقية في حملة(هنا عفرين ): ” نحن كمنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية أقمنا هذا النشاط لمساندة أهلنا في عفرين, انطلاقاً من الواجب الذي يقع على عاتقنا كمنظومة المجتمع المدني, في إيصال صوتنا إلى جميع الدول القومية عن طرق التقارير والاستدعاءات, التي سنرسلها لمحكمة الجنايات الدولية وللمؤسسات الحقوقية والإنسانية”.

وأضافت رمضان :” يوجد في الخيمة 4 أقسام (اللجنة الحقوقية): وهي الأساسية سترسل هذه الانتهاكات و الاستدعاءات للدول الغربية والمؤسسات الإنسانية, إضافة إلى محاضرات يومية عن حقوق الانسان وقوانين الحرب والسلم الأهلي, (اللجنة المالية): وهي  لجمع التبرعات  لتقديم العون والمساعدة لأهلنا في عفرين, (اللجنة الإعلامية): مهمتها التغطية الإعلامية اليومية للنشاطات ضمن الخيمة و التواصل مع  الإعلام في مدينة عفرين لرصد وتوثيق الانتهاكات بشكل يومي,  وأخيراً (اللجنة التنظيمية) .

 فعاليات خيمة  “هنا عفرين ” ستستمر إلى الثاني عشر من الشهر الحالي.

 

 

مراسلة محليات

إعداد_ غرفة أخبار Buyer

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.