مؤتمر سوتشي سيدعو لإجراء تصويت على مستقبل سورية

58

الحياة _ Buyerpress

ذكرت «وكالة الإعلام الروسية»  (السبت) أن المؤتمر الذي سيعقد في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود سيدعو الشعب السوري إلى تقرير مستقبله في تصويت شعبي من دون أي ضغوط خارجية.

ومن المقرر عقد المؤتمر الذي تتوسط فيه موسكو بهدف محاولة إنهاء الحرب السورية هذا الأسبوع. وتم تأجيل عقد المؤتمر في تشرين الثاني (نوفمبر)، بسبب خلافات بين المشاركين المحتملين فيه، تضمنت خلافاً حول مشاركة الأكراد وهي نقطة شائكة بالنسبة إلى تركيا.

ونقلت «وكالة الإعلام الروسية» عن مسودة بيان المؤتمر قولها إنها ستدعو إلى بقاء سورية دولة موحدة، وإجراء تصويت على مستقبل البلاد.

ونقلت الوكالة عن الوثيقة قولها: «يحدد الشعب السوري مستقبل بلاده ديموقراطياً من خلال التصويت».

ولم تحقق تسع جولات من محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة تقدماً يذكر لإنهاء الحرب الأهلية التي قتل فيها مئات الآلاف، فيما اضطر حوالى 11 مليون شخص إلى النزوح من منازلهم.

وتعرضت خطط عقد المؤتمر في سوتشي لانتكاسة يوم الجمعة عندما أعلنت المعارضة السورية إنها لن تحضر. وجاءت مقاطعة «هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية» بعد يومين من المحادثات التي أجريت في فيينا برعاية أممية وفشلت في تحقيق أي تقدم.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك في بيان، إن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا سيحضر المؤتمر.

ولطالما سعت روسيا إلى مشاركة الأمم المتحدة في مؤتمر سوتشي الهادف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ ست سنوات في سورية.

وأفاد الناطق دوغاريك بأن الأمين العام: «واثق بأن المؤتمر في سوتشي سيساهم في شكل أساس في إحياء محادثات السلام التي تعقد برعاية أممية في جنيف».

ودعت روسيا أكثر من 1500 وفد إلى المؤتمر الذي يجرى على مدى يومين ويراه الغرب مساراً للسلام يناقض الجهود التي تقودها الأمم المتحدة ويهدف للتوصل إلى تسوية تناسب الرئيس بشار الأسد، حليف موسكو.

 

التعليقات مغلقة.