صربيا تسلم سياسيا كرديا لتركيا رغم تحذيرات الأمم المتحدة

33

وكالات – Buyerpress

رغم تحذيرات لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، قامت صربيا بتسليم الناشط والسياسي الكردي المعارض جودت آياز للحكومة التركية. آياز كان قد تقدم بطلب لجوء إلى صربيا بعد فراره من تركيا إثر إصدار حكم بسجنه لمدة 15 عاما.

ذكرت الشرطة يوم الثلاثاء (26 كانون الأول/ ديسمبر 2017) أن صربيا سلمت لتركيا الناشط والسياسي الكردي المعارض جودت آياز، الذي كان يسعى للحصول على اللجوء هناك. وجاء القرار الصربي رغم تحذيرات لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة من مغبة تسليم آياز السياسي الكردي المناهض للرئيس رجب طيب أردوغان.

ونقلت محطة تلفزيون صربية مقرها بلغراد عن آنا تركولغا محامية آياز قولها إن موكلها طلب اللجوء إلى صربيا هذا العام بعد الفرار من تركيا حيث حكم عليه بالسجن 15 عاما بزعم ارتكاب أنشطة مخالفة للدستور. ونقل التلفزيون عن المحامية تأكيدها أن صربيا سلمت آياز لتركيا يوم الاثنين وأن شقيقه تلقى طلبا للتواصل مع مركز شرطة في إسطنبول حيث يحتجز السياسي الكردي الآن.

وكانت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة قد أصدرت توصية في 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري تحث فيها بلغراد على التخلي عن تسليم آياز.

بيد أن مسؤولا في الشرطة الصربية قال إن المحاكم الصربية قضت بأن كل شروط التسليم تم الوفاء بها وأن وزيرة العدل نيلا كوبوروفيتش تصرفت بناء على ذلك. وأضاف “جاءت توصية الأمم المتحدة بعد هذا (القرار)… الشرطة نفذت فحسب إجراء التسليم”.

التعليقات مغلقة.