إعادة ثلاثة أطفال كرد إيزيديين إلى ذويهم بعد تحريرهم من داعش

42

رجع ثلاثة أطفال كرد إيزيديين، اليوم الأحد، 17 كانون الأول، 2017، إلى محافظة دهوك، من تركيا، بعد أن تم تحريرهم في وقت سابق من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش، حيث عادوا إلى أحضان أهاليهم من جديد.

وكان الأطفال الثلاثة سبق أن حرروا من قبل مكتب تحرير المختطفين الكرد الإزيديين، وعلى مدى ثلاثة أشهر استمرت الجهود لإعادتهم عبر القنصلية العراقية في (غازي عنتاب) التركية.

وقالت والدة أحد الأطفال المحررين إنه لا يزال 8 من أبنائها بقبضة التنظيم، بالقول: “5 من أولادي وبناتي الثلاث إضافة إلى والدهم بيد مسلحي داعش حتى الآن”.

إلى ذلك، قال المدير العام لشؤون الكرد الإزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، خيري بوزاني إن “أغلب مسلحي داعش انتقلوا مع عائلاتهم إلى سوريا واصطحبوا معهم المختطفين، ونحن عملنا على إعادة هؤلاء الأطفال منذ أشهر، رغم الصعوبات التي تعترض استلام المختطفين بشكل رسمي”.

وحول ما أشاعته أطراف أخرى عن قيامها بتحرير هؤلاء الأطفال وإعادتهم، قال مسؤول مكتب تحرير المختطفين في إقليم كردستان، حسين كورو إن “تحرير المختطفين أحد أهدافنا الرئيسية، لذا لا نكترث بما يقال بهذا الشأن”، مبيناً: “عملنا لأشهر من أجل إعادة هؤلاء الأطفال التي تأخرت بسبب الإجراءات القانونية، لكن في النهاية أثمرت الجهود عن إصدار جوازات سفر لهم عن طريق القنصلية العراقية في (غازي عنتاب) التركية”.

وتابع: “حتى الآن تم تحرير 3226 كردياً إزيدياً، فيما لايزال مصير 3291 شخصاً مجهولاً”، موضحاً: “نريد أن نطمئن الجميع باستمرار الجهود لتحرير جميع الكرد الإزيديين المختطفين لدى داعش، بموجب أوامر رئيس حكومة إقليم كردستان”.

روداو – Buyer

التعليقات مغلقة.