الأطفال بحاجة للنوم بجانب أمهاتهم حتى هذا السن

131

Buyerpress

 

تناولت الكثير من الدراسات الطبية في السابق الأعمار المثلى التي يجب أن ينتقل فيها الطفل للنوم بمفرده، ولكن، يبقى هذا الموضوع مرتبطا بالعوامل النفسية والبيولوجية للطفل.

ووجد بحث جديد نشره موقع «ديلي ميل» البريطاني أنه يجب على الأطفال النوم في سرير أمهاتهم حتى يبلغوا الثلاث سنوات.

وتأتي المشورة المثيرة للجدل من طبيب وجد أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يومين وثلاث سنوات والذين تم وضعهم في المهود ينامون بشكل أقل من أولئك الذين ينامون على صدور أمهاتهم.

كما قال الطبيب إن قلوب الأطفال الذين ينامون بمفردهم أضعف من غيرهم.

وأفاد الدكتور نيلز بيرغمان، من جامعة كيب تاون في جنوب أفريقيا، بأنه من أجل تحقيق التنمية المثلى، ينبغي أن ينام حديثو الولادة إلى جانب أمهاتهم خلال الأسابيع القليلة الأولى.

وبعد ذلك، يجب أن يبقوا في سرير الأم حتى يبلغوا ثلاث سنوات أو حتى أربع سنوات.

وأضاف: «نوم الطفل وحده يقلل من الارتباط العاطفي بين الأم والطفل، ويضر بتطور دماغ الطفل، ويؤدي إلى السلوك السيئ في مراحل نموه».

لكن دراسات سابقة حذّرت من أن مشاركة الطفل السرير يمكن أن تزيد خطر الموت المفاجئ للرضع خلال النوم، ويتخوفون من أن تنقلب الأم على المولود وتميته خنقاً، إلا أن بيرغمان قال: «عندما يختنق الطفل ويعاني الموت المفاجئ في المهد، فإن ذلك ليس بسبب وجود الأم إلى جانبه، بل بسبب أمور أخرى، مثل السجائر والكحول والوسادات الكبيرة والألعاب الخطرة، والدخان السام».

وقد أجريت الأبحاث الجديدة على 16 مولوداً ناموا إلى جانب الأمهات ووحدهم في الأسّرة، وتبيّن أن قلوبهم تتعرض للإجهاد أكثر ثلاث مرات عندما ينامون وحدهم، كما أن نوم الطفل وحيداً في السرير يجعله يعاني تقطعاً في النوم.

 

الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.