بارزاني: سنواجه كل من يفكر بأخذ كركوك عنوة وتنظيم داعش حاول اغتيالي

209

قال رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني أن شعب كردستان سيواجه كل من يفكر في السيطرة على مدينة كركوك بالقوة، فيما أشار إلى أن تنظيم داعش حاول اغتياله، لافتا إلى أن الإقليم احتاط لأي تداعيات اقتصادية لاستفتاء الاستقلال الذي ينوي الكرد إجراءه الشهر المقبل.

 

وقال بارزاني يوم الثلاثاء في لقاء مع صحيفة “الشرق الأوسط” إن “إقليم كردستان مستعد للتفاوض مع بغداد حتى بعد الاستفتاء على موضوع الحدود بما فيها كركوك، لكن كركوك كردستانية، ونحن مستعدون لجعلها نموذجا يقتدى به في التعايش”.

 

والاستفتاء على الاستقلال عن العراق والذي يعتزم الإقليم إجراءه في 25 أيلول سبتمبر المقبل سيشمل كذلك المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك التي تعتبر بؤرة للخلافات بين أربيل وبغداد.

 

ويرى منتقدون أن الاستفتاء قد يعزز الانقسامات لكن الكرد يؤكدون العكس مستشهدين بسنوات طويلة من التعايش المختلط دون حصول أي مشاكل تذكر.

 

وأضاف بارزاني أن “أي قوة تفكر في أن تسترد كركوك بالقوة سيواجهها كل شعب كردستان وسندافع عنها حتى آخر شخص منا”، في إشارة إلى فصائل الحشد الشعبي ذات الغالبية الشيعية، والتي تحظى بصلات وثيقة مع إيران.

 

وتابع بارزاني أن “كركوك ليست مدينة كردية فقط، كركوك هي للكرد وللعرب وللتركمان وللمسيحيين، ويجب أن يتفاهموا ويتفقوا فيما بينهم”.

 

ولفت بارزاني إلى أن تنظيم داعش حاول اغتياله خلال تواجده في جبهات القتال مع قوات البيشمركة أكثر من مرة وذلك عبر المفخخات والقصف، وذلك خلال تواجده شبه المستمر في جبهات القتال مع قوات البيشمركة في معاركها ضد تنظيم داعش.

 

وقال بارزاني “لم يكن بإمكان تنظيم داعش الوصول إلي وكانوا يعلمون ذلك، لقد بذلوا محاولات كثيرة وحدثت العديد من المحاولات لاغتيالي في الجبهة من خلال القصف والمفخخات”.

 

وواجه قرار الكرد في تحديد موعد لتقرير مصيرهم حفيظة من عواصم الجوار وخصوصا أنقرة وطهران اللتان تعتقدان أن الوقت غير مناسب الآن لإجراء الاستفتاء.

 

وقال بارزاني إن “إقليم كردستان قد احتاط لاحتمال إغلاق الحدود وقطع العلاقات من قبل دول اقليمية”.

 

وأوضح أن “كل طرف حر في اتخاذ قراراته لكن الخسارة لن تكون لنا وحدنا في حال أقدم جيراننا على خطوة مماثلة”.

 

ويقول المسؤولون الكرد إن استقلال كردستان سيعزز أمن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية، فيما تنعدم أي إشارات دالة على تأجيل الاستفتاء رغم الرفض العراقي والإقليمي لهذه الخطوة.

 

المصدر: كردستان 24

التعليقات مغلقة.