حقوق الإنسان تطالب الأمم المتحدة بتحويل 3 آب ليوم عالمي للهجوم على شنكال

58

قامشلو- Buyer

طالبت منظمة حقوق الإنسان في مقاطعة الجزيرة، الأمم المتحدة بجعل الثالث من آب يوماً عالمياً لاستذكار الإبادة العرقية التي تعرض لها الإيزيديون أثناء هجوم داعش على شنكال.

مطالبة منظمة حقوق الإنسان تلك، جاءت خلال بيانٍ رسمي لها، قُرأ في حفلٍ  بصالة جامعة روج أفا بحضور ممثلين عن الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي ومنظمات المجتمع المدني.

ودعت المنظمة في بيانها، «بتشكيل لجنة دولية وفتح تحقيق بحق كل من شارك في هذه المأساة الإنسانية وتقديم فاعليها والمتسببين بها والمشاركين فيها إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاسبتهم والكشف عن هذه الجريمة المروعة وملابساتها ومرتكبيها».

 

وتخلل الحفل إلقاء عدة كلمات من جانب كلِ من: أفين جمعة باسم منظمة حقوق الإنسان, كلمة  الإدارة الذاتية الديمقراطية ألقاها رئيس المشترك للمجلس التنفيذي عبد الكريم صاروخان, كلمة البيت الإيزيدي ألقتها لافا جندو, كلمة سامي سعيد  مخيم نوروز.

ثم عُرِض سنفزيون عن يوم الهجوم على شنكال من إعداد المكتب الإعلامي لهيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة وypg,ypj.

كما تخلل الحفل فقرات غنائية قدمتها فرقة الشهيد دليلة من عامودا.

وقالت “أفين جمعة” الرئيس المشترك لمنظمة حقوق الإنسان في حديثٍ لـ Buyer: «بدأنا هذه الحملة منذ شهر، بمشاركة عدة مؤسسات مدنية وإدارية في إحياء هذا اليوم، بدأنا الحملة بإطلاق حملة هاشتاغ للمطالبة  بجعل يوم 3 آب يوماً عالمياً معترفاً به من قبل الأمم المتحدة، بعدها قمنا بتوزيع برشورات تعريفية بيوم الاسترقاق العالمي والجريمة التي حصلت في شنكال بعدها أحيينا هذه الفعالية».

 

مراسلة المحليات

إعداد- غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.