تيلرسون: مستعدون للعمل مع موسكو على اقامة مناطق حظر جوي في سوريا

42

فرانس برس- Buyerpress

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا من أجل اقامة “آليات مشتركة” في سوريا مثل مناطق حظر جوي، وذلك قبيل القمة الأميركية-الروسية المقررة الجمعة.

وقال تيلرسون في بيان أن “الولايات المتحدة مستعدة لاستكشاف إمكانية العمل مع روسيا على إقامة آليات مشتركة تضمن الاستقرار بما في ذلك مناطق حظر جوي ومراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية”.

وأضاف “إذا عمل بلدانا سويا على إرساء الاستقرار على الأرض فإن هذا الأمر سيرسي دعائم للتقدم نحو اتفاق على المستقبل السياسي لسوريا”.

وأتى بيان تيلرسون قبيل توجهه إلى أوروبا للانضمام إلى الرئيس دونالد ترامب الذي وصل الأربعاء إلى وارسو في مستهل جولة أوروبية تستمر أربعة أيام ويلتقي خلالها خصوصا نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قمة ثنائية ستعقد على هامش قمة مجموعة في هامبورغ الألمانية وستكون الأولى بين الرئيسين.

كما أتى البيان بعيد تحقيق قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن تقدما داخل المدينة القديمة في الرقة حيث تخوض معارك عنيفة ضد الجهاديين في معقلهم الأساسي في سوريا.

وشدد الوزير الاميركي في بيانه على أن “تنظيم الدولة الاسلامية أصيب بجروح بالغة وقد يكون على شفير الهزيمة الكاملة إذا ما ركزت كل الأطراف على تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف أنه “من أجل تحقيق هذا الهدف يجب على المجتمع الدولي ولا سيما روسيا إزالة العوائق التي تحول دون إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية”.

التعليقات مغلقة.