حدث في مثل هذا اليوم 14/6/2017

45

14/6/1957

تم الإعلان عن تأسيس أول تنظيم سياسي كردي في سوريا باسم الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا على يد عثمان صبري وعبد الحميد درويش وحمزة نويران.

بارتي ديمقراطي كوردستان – سوريا (P.D.K.S) بداية تأسس الحزب تحت اسم (بارتي ديمقراطي كردستان – سوريا)عام 1957 بجهود نخبة من المثقفين والسياسيين الكرد وهم المناضلين رشيد حمو، أوصمان صبري، حمزة نويران، شوكت حنان (نعسان)، أستاذ خليل محمد، حميد حاج درويش، محمد علي خوجه.

وفي عام 1963 انقسم الحزب المذكور إلى حزبين أولهما باسم الحزب الديموقراطي السوري (اليساري) بقيادة صلاح بدر الدين وثانيهما الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي بقيادة عبد الحميد درويش، وبقي الصراع محتدما بين الحزبين المذكورين, إلى أن تم توقيع بيان 11 آذار 1970 بين الحكومة العراقية وقيادة الحركة الكردية في كردستان العراق حيث اعترقت الحكومة العراقية بموجبها بالحكم الذاتي في إقليم كردستان العراق.

و في حزيران من عام 1970 بعد الانقسام الذي حصل تلقى مجموعة من هؤلاء من الشخصيات السياسية رسالة من الملا مصطفى البارزاني لاستضافتهم في كردستان العراق.

وهناك تدارس الطرفان المنشقان أوضاع أكراد سوريا والحركة الكردية فيها, وتوصلا إلى ضرورة توحيد الحزبين المذكورين في حزب واحد. وقد كلف الملا مصطفى البارزاني العناصر القيادية من كلا الحزبين وشخصيات وطنية غير منظمة, بمتابعة هذا الموضوع بتكليف من الملا مصطفى البارزاني، وتدارس موضوع الحركة الكردية مع الشخصيات التي قدمت إلى كردستان العراق, وبدأوا بالأعداد للمؤتمر الوطني لأكراد سوريا الذي انعقد تحت رعاية الملا مصطفى البارزاني في قصبة ناوبردان في منطقة جومان. وتم فيه اقرار المنهاج والنظام الداخلي للحزب, وانتخاب قيادة مرحلية(يكيتي) للحزب الديموقراطي الكردي السوري. يدعو الاحزاب الكردية في سوريا إلى احترام الخصوصية الكردية والاعتراف رسمياً بوجود الشعب الكردي في سوريا والالتزام بموجبات ذلك وإلى المشاركة الكردية في السلطة وإدارة البلاد وإلى بناء مجتمع مدني قادر على توفير مقومات بناء سلطة وطنية ديمقراطية على أساس الانتماء الوطني السوري الذي يحترم التعدد والتنوع بكافة أشكاله الأثنية والثقافية والسياسية.

التعليقات مغلقة.