حدث في مثل هذا اليوم 8/9

23

حدث في مثل هذا اليوم

 

 

 

 

 

 

 

احداث:

-نشوب حرب بمضيق هرمز بين الأسطولين العثماني والبرتغالي
في مثل هذا اليوم 9 من أغسطس 1554منشبت حرب بحرية طاحنة في مضيق هرمز بالخليج العربي بين الأسطولين العثماني والبرتغالي استمرت 18 ساعة بدون توقف، لم تؤد إلى نصر كامل لأحد الفريقين
-معركة جلدر
في مثل هذا اليوم 9 من أغسطس 1578مانتصر العثمانيون على الصفويين في معركة جلدر، وتمكنوا من السيطرة على مدينة تفليس، وقد جاءت هذه الحرب في إطار حروب دامية بين الجانبين بعد وفاة شاه إيران طمحسب بن إسماعيل الصفوي
-نفي السيد عمر مكرم نقيب الأشراف إلى دمياط
في مثل هذا اليوم 9 من أغسطس 1809منفي محمد علي باشا حاكم مصر السيد عمر مكرم نقيب الأشراف إلى دمياط، وبذلك انفرد بحكم مصر بعد القضاء على الزعامة الشعبية التي كان يتزعمها عمر مكرم .
-إلقاء القنبلة الذرية الثانية علي نجازاكي
في مثل هذا اليوم 9 من أغسطس 1945م القت الولايات المتحدة الأمريكية ثاني قنبلة ذرية الثانية بعد القنبلة الأولى التي ألقيت على هيروشيما باليابان.. كان هدف القنبلة الثانية مدينة ناجازاكي، وأدى انفجارها إلى قتل 70 ألف شخص وجرح 13 ألفا آخرين، وكان ذلك سببا في استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.
-وقوع انقلاب عسكرى في لاوس
في مثل هذا اليوم9 من اغسطس عام 1960 وقع انقلاب في لاوس سميت لاوس بلد “المليون فيل “ويرجع تاريخها إلى عشرة آلاف عام مضت حيث كشفت التنقيبات عن أدوات حجرية ومجموعة من الجماجم والهياكل العظمية البشرية والتي أكدت قدم وعراقة تاريخ هذا البلد فقد كان الشعب اللاوسي من أوائل من أستخدم الحديد في صناعة أدوات المعيشة. الاستقلال هو تحرر شعب ما من نير الاحتلال بالقوة المسلحة او باي وسيلة اخرى. اذا كان هذا الاستقلال مشروطا فهدا يعبر عنه بشبه الاستقلال لا الاستقلال الكامل. و كثيرا ما يخلط البعض بين الاستقلال و الانقسام الطائفي في دولة ما وهدا ما تجهد منظمات الامم المتحدة الى تغييره وخلق مناخ جديد من التسامح بين الطوائف و الشعوب لإزالة اي امكانية نشوب نزاعات مسلحة. لأن نشوب اي نزاع مسلح سيؤدي الى تدخل قوى اجنبية اي رجوع الاحتلال بصيغة جديدة
-استقلال سنغافورة
في مثل هذا اليوم9 من اغسطس 1965 تم تأسيس دولة “سنغافورة” ذات استقلال وتولت “بريطانيا” الدفاع والشئون الخارجية. أسفرت أول انتخابات عن فوز حزب العمل الشعبي الاشتراكي فاصبح زعيمه “لي كوان يو” رئيسا للوزراء، وساعد في قيام اتحاد “ماليزيا” الكبرى، . أعلنت “سنغافورة” استقلالها و أصبحت عضوا في الكمنولث والأمم المتحدة.
-استقالة الرئيس الأمريكي نيكسون بعد فضيحة ووترجيت
فى مثل هذا اليوم 9 من اغسطس عام 1965 اجبر نيكسون على الاستقالة بسبب واقعة ووترجيت وتلك الواقعة ليست من صنع اليهود إلا ان الإعلام الأمريكي الذي يعد إحدى قنوات الاستثمار اليهودي كان الجهة التي فجرت قضية ووترجيت التي تمثلت في تنصت وتسجيل أشرطة لخطط الحزب الديمقراطي، إلا ان الإعلام اليهودي وقبل ان تبدأ الإدارة الأمريكية الجديدة عملها بدأ يرسل إشارات لأركان الإدارة الرئيسيين بل وحتى للرئيس الأمريكي المنتخب في مثل هذا اليوم، أعلن الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون عن استقالته من منصب الرئاسة بعد أن ثبتت إدانته في ما سمي بفضيحة ووتر جيت. وقد عين مكانه نائبه جيرالد فورد .
-تغير اسم عمان ليصبح سلطنة عمان
في مثل هذا اليوم 9 من أغسطس 1970م غير قابوس بن سعيد حاكم عمان اسم دولته لتصبح “سلطنة عمان”، ويصبح حاكمها سلطانا.
-تأسيس منظمة الإسكوا
في مثل هذا اليوم 9 من أغسطس 1973متأسست منظمة “الإسكوا” وهي منظمة الأمم المتحدة للتنمية لدول غرب آسيا، وتضم جميع دول هذا الإقليم، ومن بينها 13 دولة عربية.
-عملية استشهادية لحركة حماس بفلسطين
في مثل هذا اليوم9 من أغسطس 2001م تمت عملية استشهادية لحركة حماس بفلسطين، حيث قام عضوها عز الدين المصري بعملية داخل مطعم وجبات سريعة في مدينة القدس فيقتل 19 ويجرح 90 إسرائيليا.

وفيات:
-رحيل الاديب الألماني هيرمان هيسة
في مثل هذا اليوم9 من اغسطس عام 1962 رحل الاديب الألماني هيرمان هيسة وكان قد ولد في الثاني من يوليو عام 1877ومن والدين وهبا حياتهما لنشر الدين المسيحي في الهند وترعرع هيسة بين احضان جديه ببلدة كالف وتلقى دراسته في أديرة ماولدون وحاول هيسة الانتحار عام 1895م بعد ان اخفق في الشفاء. وبعد معالجته نفسيا لعدة سنوات في مدينة بادول الجنوبية تردد في وقت لاحق على هيئة علمية لتدريس فن طبع الكتب ثم درس هيسة في مدينة هيكينهاور الجنوبية فن بيع الكتب وفي عام 1898م تسنى له تأليف أول قصيدة شعرية ومن ثم كتاب شعر تحت عنوان أغاني رومانسية وفي عام 1901م سافر هيسة إلى ايطاليا حيث تزوج هناك بماريا بيرنوللي ليقوما برحلات أوروبية متتالية من بينها فرنسا والتي فتحت له آفاقا كبيرة.

التعليقات مغلقة.