بيان الاجتماع المشترك بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني

37

17760446_405884486458549_1642128545_n

في الاجتماع المشترك بين المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بحضور الرئيس مسعود البارزاني، تمّ طرح عدد من الملفات للمناقشة حول الاستفتاء وكركوك والوضع الداخلي في إقليم كوردستان.

محور استفتاء الاستقلال في كوردستان:

ناقش الاجتماع هذا الموضوع بشكل مفصّل ومن كافة الأبعاد، انطلاقاً من الرؤية المخلصة والحريصة على حق تقرير المصير لشعب كردستان والعلاقات بين العراق وكردستان وإبعاد المخاطر السابقة بينهما، والتي لم تصب في مصلحة العراق وكردستان من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية، إلى جانب حق شعب كردستان في تحديد أسلوب الحياة السياسية والإدارية له في الاستقلال وكيان دولة مستقلة. لذا قرر الجانبان العمل معاً بجدية على هذا الأمر باعتباره مسألة قومية ووطنية بتوجه موحد.

كما تقرر أن يقوم الطرفان عبر لجنة مشتركة بمناقشة هذا الأمر مع الأطراف السياسية والوطنية الكردستانية من أجل تشكيل لجنة مشتركة لتحديد موعد إجراء الاستفتاء وآليته.

محور كركوك وقرار مجلس المحافظة رفع علم كوردستان على الدوائر الرسمية:

يرى الجانبان أن الحكومة العراقية تتهرب منذ العديد من السنوات من تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، لذا كما أنه من حق الحكومة العراقية أن يكون لها علم في كركوك، فمن حق كردستان كذلك رفع علمها، لأن الدستور يشير صراحة إلى كركوك وعدد من المناطق الأخرى بأنها مناطق متنازع عليها، أي أنه بالنسبة لكردستان فإن رفع علم كردستان في كركوك أمر قانوني ودستوري.

محور الوضع الداخلي في كردستان:

يؤكد الجانبان على توحيد الموقف من أجل التسريع في حل المشاكل السياسية والقانونية والاقتصادية، كما سيتوافقان ويتعاونان من أجل حل المعضلات والعوائق التي تعترض طريق شعب كردستان بشكل عام وحكومة الإقليم بشكل خاص من تجاوز الأزمات.

الحزب الديمقراطي الكردستاني

الاتحاد الوطني الكردستاني

التعليقات مغلقة.