حدث في مثل هذا اليوم 25 شباط/ فبراير

45

17012617_1576944788987028_866763674_n1554- ولد الأمير والمؤرخ الكردي شرف خان البدليسي صاحب كتاب (( شرف نامه )) الذي يعد من أهم المصادر التاريخية عن الشعب الكردي .

ينتمي الأمير المؤرخ الى الأسرة الروزكية الجليلة التي حكمت إمارة بدليس الكردية وهو الابن البكر للأمير شمس الدين بن شرفخان الذي كان يتولى حكم الإمارة حتى عام 1537م، عندما طلب منه السلطان العثماني سليمان القانوني التنازل عن إمارة بدليس ومنحه ولاية ملاطية ومرعش خاف أن يكون هذا الأمر بداية للقضاء على نفوذ عائلته وانتصاراً لخصومها فقصد الشاه طهماسب الصفوي في ارجيش ومنه إلى تبريز مع عائلته وبعض أنصاره وأقربائه فأكرمه وولاه منطقة سراب بعد أن منحه لقب خان وأدخله في سلك أمرائه العظام، كما منح حينا منطقة مراوغة ودماوند.

“شرف نامه” عبارة عن كتاب ضخم ألفه المؤرخ والشاعر الكردي شرف خان شمس الدين البدليسي بين عامي 1597-1599 م باللغة الفارسية ويبحث في تاريخ الدول والإمارات الكردية في العصور الوسطى والحديثة إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي وفيه تراجم الملوك والسلاطين والأمراء والحكام وسرد لنشأة اللهجات الكردية ونشوء المدن وأسباب زوالها ويعد أهم مصدر في التاريخ الكردي لتلك الفترة بشهادة الأدباء العالميين حيث أنه يعد سفر تكوين التاريخ الكردي.

تبلغ النسخ من الشرفنامة (22) نسخة، أقدمها وأهمها موجود في مكتبة بودليان في أوكسفورد وهي مكتوبة بخط يد شرف خان تحت اسم (شرفنامي تاريخي كوردستان) وهنالك نسخة مهمة أخرى موجودة في المكتبة العامة في لينينغراد استولى عليها الجيش الروسي أثناء حروبه مع الفرس. وقد تم ترجمة الكتاب إلى لغات عديدة منها العربية والأذربيجانية والتركية والروسية والإنكليزية.

التعليقات مغلقة.