حدث في مثل هذا اليوم 20 شباط/ فبراير

53

eyreqibb1918- ولد الشاعر الكردي دلدار صاحب النشيد القومي الكردي ((Ey reqîb أي رقيب أيها العدو المراقب)).

هو يونس رؤوف محمود بن ملا سعدي، ولد في كويسنجق في العشرين من شباط من عام 1918م لعائلةٍ وطنيّةٍ، ولنباهته الفطريّة وتشبثّه بالحياة ورهافةِ حسّه توجّه نحو التّحصيل العلميّ، فانتسب إلى مدارس (كويسنجق ورانيا) وفيهما أتمّ المرحلتين الابتدائيّة والإعداديّة، أمّا الثّانويّة فأكملها في مدينةِ كركوك، ليتوجّه بعدها إلى مدينة بغداد، فيحصل فيها على إجازةٍ في الحقوق.

اختارَ الحقوقَ لإحساسه العميق بضرورةِ حصول الشّعوبِ والمجتمعاتِ على حقوقها، وشعوره الكبير بالمرارةِ التي يتذوّقها مع أبناءِ وبناتِ شعبه المهضومة حقوقهم منذ عشراتِ السّنين، فجعلَ من الدّفاع عن المظلومين هدفاً من أهدافِ مهنته الأساسيّة.

دلدار كان مرهف الإحساس لأنّه كان يمتلك موهبة الشّعر والأدبِ بالفطرة لذلك نظّم الشّعرَ في سنّ مبكّرة، وبدأ ينشره قصائده التي كان يصوغها بأسلوبٍ كلاسيكيّ منظوم في العديد من المجلاتِ والجرائد المعروفةِ حينذاك، وكان سياسيّاً مخلصاً أيضاً، ولجَ محرابَ السّياسة وهو في مرحلةِ الدّراسة الجامعيّة حينما شارك في تأسيس حزب (هيوا، الأمل، Hîwa أوHêwa وهو أوّل حزب كرديّ سياسيّ معترف به قانونيّاً، وكان من أهدافه توحيد كردستان.

نشيد (أي رقيب) لحّنه لأوّل مرّةٍ المهندس (نوري صديق شاويش)، وبعد سنوات تمّ نظم القصيدة من جديد في مدينةِ كركوك، فزيّنها (حسين برزنجي) بلحنٍ جديد.

التعليقات مغلقة.