وزير تركي: أمريكا لا تصر على دور كردي في عملية الرقة

24

وزير تركي: أمريكا لا تصر على تنفيذ عملية الرقة مع الأكراد السوريين

رويترز- Buyerpress

قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق يوم الخميس إن الإدارة الأمريكية الجديدة تتبنى نهجا أكثر مرونة إزاء سوريا ولا تصر على مشاركة وحدات حماية الشعب الكردية السورية في عملية مزمعة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من معقله في مدينة الرقة.

وكان الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية -وهو تحالف تهيمن عليه وحدات حماية الشعب- سببا في توترات مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي التي ترى في تلك الوحدات امتدادا لمتشددين يقاتلون على أراضيها.

وقال إشيق لصحفيين في بروكسل “إذا أردنا النجاح لعملية الرقة فيجب تنفيذها مع قوات عربية في المنطقة وبدون وحدات حماية الشعب الكردية.”

وأضاف في تصريحات نقلت على الهواء أن “للإدارة الأمريكية الجديدة منهجا مختلفا إزاء الأمر. لم يعد لديهم إصرار على وجوب تنفيذ العملية بمشاركة وحدات حماية الشعب الكردية. لم يحسموا أمرهم بعد.”

وسيطر تحالف قوات سوريا الديمقراطية -الذي يضم جماعات عربية وغير عربية في شمال سوريا إضافة إلى وحدات حماية الشعب- على منطقة على الحدود بين سوريا وتركيا أثناء قتالهم لتنظيم الدولة الإسلامية.

وبدعم من ضربات جوية وقوات برية خاصة تابعة لتحالف تقوده الولايات المتحدة صارت قوات سوريا الديمقراطية في خضم عملية متعددة المراحل لحصار مدينة الرقة التي تتخذها الدولة الإسلامية مركزا لعملياتها في سوريا.

وأحد أهم القرارات التي ستتخذها إدارة ترامب إزاء هذا الملف ستكون بشأن ما إذا كانت ستسلح وحدات حماية الشعب رغم اعتراضات تركيا. وتقول الولايات المتحدة إن الأسلحة التي تم تقديمها حتى الآن لقوات سوريا الديمقراطية اقتصرت على العناصر العربية فيها.

وقال إشيق “ننسق مع الولايات المتحدة بشأن انسحاب وحدات حماية الشعب من منبج في الوقت الذي تكتمل فيه عملية (مدينة) الباب” في إشارة إلى بلدة تخضع حاليا لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وأضاف أن أولوية تركيا بعد عملية الباب ستكون التقدم صوب منبج والرقة. وقال إن جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية سيزور تركيا يوم الجمعة

التعليقات مغلقة.