مصرع أكثر من خمسة آلاف مهاجر في البحر المتوسط في 2016 بحسب الامم المتحدة

23

160529112702_migrants_shipswreck_sea_europe_640x360_italiannavyviaap_nocredit

فرانس برس- Buyerpress

لقي أكثر من خمسة آلاف مهاجر حتفهم منذ بداية 2016 لدى محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما أعلنت الجمعة الأمم المتحدة التي قالت أنها تخشى أن مئة آخرين غرقوا الخميس.

وقال ويليام سبيندلر المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين “نخشى أن نحو مئة شخص قد غرقوا أمس (الخميس) في البحر المتوسط. نفذ حرس السواحل الايطاليون أربع عمليات إنقاذ في المنطقة الوسطى من المتوسط”.

وأضاف في لقاء إعلامي “أن هذه المآسي الاخيرة ترفع عدد الوفيات إلى أكثر من خمسة آلاف هذا العام” مقابل 3771 في 2015.

وهي أكبر حصيلة تسجل رغم تراجع كبير في عدد من عبروا البحر المتوسط في 2016 (نحو 360 ألفا بحسب المنظمة الدولية للهجرة) مقارنة مع 2015 (أكثر من مليون)، بحسب الامم المتحدة.

وأوضح المتحدث أنه هناك أسباب متعددة لارتفاع الوفيات التي “يبدو أنها على صلة باستخدام المهربين مراكب أقل جودة، وتقلبات الطقس، والتكتيكات المتبعة من المهربين لتفادي رصدهم من السلطات”.

وأشار مثلا إلى أن إرسال المهربين عددا كبيرا من المراكب في وقت واحد يعقد عمل المنقذين.

كما أن الفوضى السياسية والأمنية في ليبيا تؤدي الى ارتفاع عدد المغادرين سرا باتجاه اوروبا حتى عندما تكون الأحوال الجوية سيئة.

من جهة أخرى أمل الامين العام المقبل للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الجمعة ب”تحالف دولي قادر على إبراز حقوق الإنسان” و”إعادة إرساء النظام الدولي لحماية اللاجئين”.

وقال غوتيريس في لشبونة أمام البرلمان البرتغالي الذي منحه جائزته لحقوق الانسان للعام 2016 “منذ نهاية العام الفائت، نشهد تدهورا واضحا للنظام الدولي على صعيد حماية اللاجئين”. وأضاف رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق إن “الحدود أغلقت تدريجا ورفض مزيد من طلبات اللجوء”، منددا أيضا ب”انتهاك القانون الدولي للاجئين”.

وعرضت البرتغال في شباط/فبراير، أن تستقبل ما يصل إلى عشرة آلاف لاجئ، ما يفوق ضعف حصتها الأوروبية التي حددت ب4500، لكنها لم تستقبل حتى الآن سوى 747.

التعليقات مغلقة.