العفو الدولية تدعو تركيا لإعادة أهالي باكور كردستان لمدنهم

32

Turkey Kurds

ANHA-Buyerpress

دعت منظمة العفو الدولية حكومة حزب العدالة والتنمية لإعادة سكان مدينة آمد الكردستانية في باكور كردستان إلى أحياءهم والذين قدرت المنظمة عددهم بنحو 24 ألفاً.

وفرضت قوات حزب العدالة والتنمية حظر التجوال على 11 حياً من أحياء منطقة سور في آمد وذلك في شهر تموز من عام 2015 المنصرم، وازداد عدد الأحياء التي فرض عليها الحظر فيما بعد إلى 15 حياً في كانون الثاني من ذات العام.

وتقدر منظمة العفو الدولية في تقرير لها عدد الأهالي الذين نزحوا من مدينة آمد ومنطقة سور التابعة لها بنحو 24 ألفاً، فيما دعت المنظمة سلطات حزب العدالة والتنمية لتعويض و”إعادة النازحين إلى منازلهم بأسرع وقت ودون تأخير”.

فيما تبين المنظمة بأن عدد النازحين الفارين من الانتهاكات التركية في شمال شرق تركيا (باكور كردستان) عامة يقدر بنحو نصف مليون.

ويقول التقرير بأن حق العودة لسكان المدن في “خطر كبير” نظراً لدمار البنية التحتية وعمليات الهدم التي نفذتها قوات العدالة والتنمية فضلاً عن استمرار حظر التجوال في بعض منها.

وتعتبر منطقة سور الكردية في باكور كردستان منطقة أثرية أدرجتها اليونيسكو ضمن قائمة التراث الإنساني، وهي من بين المدن التي فرض عليها حظر التجوال.

التعليقات مغلقة.