من هو محمد فؤاد معصوم خضر

42

Bûyerpress – وكالات

targetirq_1839730858_1406201684
الرئيس العراقي المنتخب محمد فؤاد معصوم

محمد فؤاد معصوم خضر: سياسي كردي عراقي, خريج جامعة الازهر, معروف بالاعتدال وتجنب الصدامات مع الكتل والاحزاب والتنظيمات ويتمتع بعلاقات طيبة مع التيارات السياسية والاجتماعية والدينية وخصوصاً المرجعيات الدينية دون أن تكون تلك العلاقات قائمة على اساس الانتماء الديني أو السياسي أو العرقي، وقد نشأ في بيت وطني متدين ووالده الشيخ الملا معصوم كان رئيس علماء كردستان.

وهو عضو في مجلس النواب العراقي بعد حصوله على مقعد خلال انتخابات العراق في كانون الأول 2005م عن محافظة بغداد ضمن قائمة التحالف الوطني الكردستاني التي حصلت على 53 مقعداً في مجلس النواب العراقي. وهو رئيس كتلة التحالف الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي.

حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الاسلامية من جامعة الازهر عام 1975 وموضوع اطروحته “اخوان الصفا فلسفتهم وغايتهم”.

عمل استاذاً سابقًا في كلية الآداب بجامعة البصرة ومحاضر في كلية الحقوق وكلية التربية بجامعة البصرة أيضاً. وكان أول رئيس وزراء لحكومة كردستان العراق في مطلع التسعينات .. وأول رئيس للمجلس الوطني العراقي (البرلمان) بعد سقوط النظام السابق عام 2003 .. وشغل رئاسة مجلس كتابة الدستور العراقي في بدايته. وهو أحد مؤسسي الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1975.. ثم تولى رئاسة التحالف الوطني الكردستاني داخل البرلمان العراقي.

ولد الدكتور فؤاد معصوم في مدينة كوية في العام 1938، وهو رفيق درب ونضال الرئيس جلال طالباني.

تنحدر أسرته من قرية خبانين التابعة لمنطقة هورامان، وعائلته وعائلة الرئيس مام جلال من أكبر العوائل الدينية في كويه.

تلقى تعليمه في المدارس الدينية بكوردستان حتى بلغ عمره الـ 18 عاما، ثم توجه في العام 1958 الى القاهرة ليكمل تعليمه العالي في جامعة الازهر، وحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الاسلامية من جامعة الازهر عام 1975 وموضوع اطروحته “اخوان الصفا فلسفتهم وغايتهم”.

انضم فؤاد معصوم إلى الحزب الشيوعي، وبعد سفره الى سوريا ولقائه بسكرتير الحزب الشيوعي السوري خالد بكداش، وعلى خلفية مواقف بكداش من القضية الكوردية، استقال من الحزب، وانضم للحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1964.

في العام 1968، عمل مدرسا في كلية الآداب في جامعة البصرة ومحاضراً في كلية الحقوق وكلية التربية بجامعة البصرة أيضاً، وكان ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في البصرة.

عين ممثلا للثورة الكوردية في القاهرة في العام 1973، وبقي فيها حتى العام 1975.

في عام 1976، كان أحد مؤسسي الاتحاد الوطني الكوردستاني.

في عام 1992 تولى رئاسة الكابينة الاولى لحكومة اقليم كوردستان.

عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني منذ تـأسيس الحزب في العام 1976.

ترأس كتلة التحالف الكوردستاني في دورتين نيابيتين 2005- 2010.

متزوج من السيدة روناك عبدالواحد مصطفى، ولديه 5 بنات، وولد توفي في طفولته.

محمد فؤاد معصوم هو آخر ما تبقى من الآباء المؤسسين للاتحاد الوطني الكردستاني، يقترب حد التماهي من زميله مام جلال, فبينما كانت الثورة الكردية تعيش لحظة الانهيار بعد اتفاقية الجزائر، كان طالباني ومعصوم وعادل مراد يتناقشون في أحد مقاهي دمشق وضع اللمسات الاخيرة على انشقاقهم من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

ورغم انه من “الجيل الثاني” لقادة البيشمركة، إلا أن حاله حال صديقه جلال طالباني تمتع بعلاقات وثيقة مع قادة وحركات التحرر العربية لا سيما قوى اليسار منها.

ولعبت فترة دراسة معصوم في مصر دوراً حاسما في ايصال صوت الحركة الكردية الى العالم العربي الغارق في المد القومي في خمسينات وستينات القرن الماضي، وأسهم الثنائي معصوم وطالباني في تشكيل قيادة شابة جديدة كسرت عصا العشائرية التي حكمت خطاب الحركة الكردية طيلة 70 عاماً.

وتؤشر السيرة الذاتية لفؤاد معصوم حضورا حاسما في محطات مصيرية من تاريخ الشعب الكردي في العراق ما جعل اسمه مقترنا دائماً باسم جلال طالباني يضاف لها التشابه الكبير في الشكل لتزيد من مكانته في “الاتحاد الوطني الكردستاني”، الى جانب ابراهيم أحمد المرشد الروحي لهؤلاء الشباب.

 العديد من الساسة الكرد يصفون معصوم بانه “ظل مام طالباني” حتى وان لم يكن من الدائرة العائلية المقربة من المام.  ويلفت المراقبون الى اأن شدة العلاقة بين معصوم وطالباني وصلت حد أن الأول أصيب بأزمة صحية بالتزامن مع مرض الأخير. ويبدو أن انكماش دور طالباني انعكس على ظله، الذي رافقه طيلة نصف قرن، فلم يعد أحد يتذكر معصوم بعد اتفاقية اربيل وجلسة تشكيل الحكومة العراقية في 2010.

وما يعكس نفوذ ومكانة فؤاد معصوم في التحالف الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني، التي تراجعت مؤخرا، تولي ابنته جوان المتخرجة حديثا من احدى الجامعات الانكليزية حقيبة الاتصالات في وزارة ابراهيم الجعفري.

وكالات

 

التعليقات مغلقة.