الدوما يصادق على وجود عسكري روسي دائم بسوريا

26

32734043000000_169_1280أخبار الآن -Buyerpress

صدّق مجلس الدوما الروسي بالإجماع على اتفاقية مع مسؤولي نظام الأسد تسمح بوجودٍ عسكري روسي دائم في سوريا.

وقال نيكولاي بانكوف نائب وزير الدفاع الروسي إن الاتفاق بين روسيا وسوريا بشأن قاعدة حميميم الجوية تنص على منح العسكريين الروس في القاعدة الجوية وأفراد أسرهم حصانة دبلوماسية مع امتيازاتها.

وأشار رئيس لجنة مجلس الدوما للعلاقات الدولية ليونيد سلوتسكي إلى أن روسيا ستعزز قدرات قواتها الجوية في سوريا، من أجل مكافحة الإرهاب وإطلاق عملية الحوار الداخلي السوري، بحسب تعبيره.

ولم يستبعد سلوتسكي أن تعقد لجنة العلاقات الدولية في الدوما جلسة في الأراضي السورية خلال الأشهر القادمة.

كما قال نيكولاي بانكوف نائب وزير الدفاع الروسي إن اتفاق الوجود العسكري الروسي الدائم في سوريا لا يترتب عليه أي نفقات إضافية خارج ميزانية وزارة الدفاع المعتمدة.

وذكر بانكوف بأن داعش يحاول النشاط على الأراضي الروسية، “وليس أمام روسيا غير محاربة الإرهاب الدولي في معقله”.

وأوضح بانكوف أن الاتفاق بين روسيا وسوريا بشأن قاعدة حميميم الجوية (في محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا) تنص على منح العسكريين الروس في القاعدة الجوية وأفراد عائلاتهم حصانة دبلوماسية مع امتيازاتها.

وكانت روسيا أعلنت في أغسطس/آب الماضي أنها تعتزم توسيع قاعدة حميميم وتجهيزها بشكل كامل، وتهيئة الظروف التي تتيح بقاء الجنود الروس فيها بشكل دائم.

وأشار حينها فرانس كلينتسيفيتش نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الاتحاد الروسي في تصريحات صحفية إلى إمكانية مضاعفة عدد المقاتلات المنتشرة في القاعدة وفقا للاتفاقيات الثنائية الموقعة بين روسيا والنظام.

التعليقات مغلقة.