البارزاني: حدود كردستان تمّ تحريرها من داعش بالكامل

41

medium_2016-09-08-52737db561

استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مساء أول أمس الخميس في قصر “الاليزيه” رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني  والذي كان قد وصل العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء بدعوةٍ رسمية من الرئيس هولاند.

وأشار رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في حوار خاص لقناة فرانس 24 إلى أن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD  احتكر الوضع في كردستان سوريا ومنع نشاطات التنظيمات الأخرى في حين كان عليه أن “يميز نفسه عن الإقليم وحزب العمال الكردستاني والتنظيمات الأخرى. وقال إنهم “حذفوا التنظيمات الأخرى. ومنعوهم من ممارسة أي نشاط وأصبحوا جزءا من حزب العمال الكردستاني.. وهذا أثار حفيظة تركيا وهذا الذي جعل تركيا حساسة تجاه الموضوع.

كما اعتبر البارزاني أن المنطقة مقبلة على تغييرات وخرائط جديدة، مؤكدا على أن التقسيم في سوريا قائم ولن تعود البلاد موحدة كما كانت عليه من قبل. 

وأكّد البارزاني على عدم تأييده لأي جهة كردية تختار القتال كوسيلة لتحقيق مطالبها كما أبدى معارضته لقتال اي دولة لأي طرف كردي .

كما أوضح البارزاني إلى أن الاقليم يبحث عن حل للمستقبل  لتعزيز الأخوة العربية الكردية منوّهاً إلى أنه يجب تباحث هذا الموضوع مع “بغداد” قبل أي طرف آخر وبدأنا بالحوار مع بغداد.

وأضاف:”  إذا توصلنا إلى اتفاق مع بغداد سيكون الاستفتاء بعد ذلك .. نحن نبحث هذا الموضوع مع كل من نلتقي به في أمريكا وأوروبا وفي أي بلد آخر.. في الواقع لم أسمع أي اعتراض أو رفض لكن هناك وجهات نظر مختلفة. هناك من يتصور أن الوقت غير مناسب, وهناك من يتصور أن المنطقة لديها مشاكل كثيرة وكبيرة ولا داعي لإضافة مشكلة جديدة”.

وعن  موقف تركيا بشأن الاستقلال قال “تركيا لم تعلق على الموضوع. ليست معه أو ضده”.

وعن المناطق المتنازع عليها قال الرئيس البارزاني: ” أستطيع أن أقول أن مناطق كردستان أو حدود كردستان تم تحريرها من داعش بالكامل, وهناك مناطق تم الاتفاق عليها حسب الدستور وهي المناطق التي سميت بالمتنازع عليها ونحن نسميها المناطق الكردية خارج إدارة إقليم كردستان.. لكن حتى يكون الحل دستوريا اتفقنا على إجراء استفتاء لهذه المناطق”.

و حول إجراء انتخابات الرئاسة في الإقليم قال “لا يجوز لمجموعة أحزاب أن تقرر كيف يكون انتخاب الرئيس. الشعب هو من يقرر ذلك هل ينتخب مباشرة أو من البرلمان”.

التعليقات مغلقة.