بيان بخصوص توقيف الآساييش 4 صحفيين في قامشلو وتهديد آخر بالسلاح من جهة مجهولة

33

Logo

أوقفت الأساييش- الأمن الداخلي التابع للإدارة الذاتية، أمس الاثنين، /4/ صحفيين  هم: “قادر عكيد” رئيس تحرير صحيفة بوير برس- “دلوفان جتو” مراسل فضائية كردستان24- “هوزان خشو” مُصوّر فضائية كردستان24- و”روان عكيد” مُصوّر موقع آدار برس وصادرت معدّات التصوير خاصتهم، قبل أن تُطلق سراحهم بعد ساعات من اعتقالهم في سجن “عنترية”، وذلك  أثناء محاولتهم تغطية تشييع جنازة أحد شهداء  البيشمركه في مدينة قامشلو.

كما تعرّض “جودي آرتيش” مُصوّر إذاعة ولات إف إم للتهديد بالسلاح من أطرافٍ مجهولة، ومَنْعهِ من التصوير تحت التهديد في التغطية الصحفية ذاتها.

إن اتّحاد الصحفيين الكُرد السّوريين في الوقت الذي يُدين بشدة مثل تلك الممارسات غير المقبولة بحق الصحفيين في المناطق الخاضعة لسلطة الإدارة الذاتية، فأنه يدعو هيئة الداخلية الالتزام بمضمون المادة /33/ من ميثاق العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، والتي تضمن حرية الإعلام والصحافة والنشر، وما جاء تأكيداً على ذلك في المواد /4- 5- 6/ من قانون الإعلام.

كما يُطالب الاتحاد، مجلس الإعلام الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل الصحفيين ومنحهم أذونات عمل ضمن المقاطعة، بتسهيل عمل الصحفيين والوقوف إلى جانبهم بجدية والالتزام بمهامه المُحددة ضمن ما حدده له قانون الإعلام، والابتعاد عن التّدخّل في أمورٍ ليست من مهامه، كما حدث بإصداره تنويهاً يمنع فيه الصحفيين من تغطية الفعاليات والأنشطة غير المُرخّصة من الجهات المسؤولة في المقاطعة.

ويرى الاتّحاد أن ما حدث مساء الاثنين، من توقيفٍ غير مُبرر لـ /4/ صحفيين وتهديدٍ تحت السلاح لصحفيٍ آخر، هو قمعٌ لحرية الصحافة والصحفيين، ومُناقضٌ لمبادئ الديمقراطية التي تنادي بها الحكومة المحلية في الإدارة الذاتية.

كما يدعو الاتّحاد، جميع الصحفيين إلى الوقوف جنباً إلى جنب للدفاع عن حقوقهم المشروعة في الحصول على المعلومات، ورفض أي قرارٍ  يُنافي  ما جاء في قانون الإعلام.

 

اتّحاد الصّحفيين الكُرد السّوريين

المكتب التنفيذي

16 آب أغسطس 2016

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.