رحيل المخرج الإيراني الشهير عباس كيارستمي

65
عباس كيارستمي
المخرج الإيراني، عباس كياروستامي، المعروف بـ “زعيم مخرجي “الموجة الجديدة” في السينما الإيرانية

وكالات – Buyerprress

توفي المخرج الإيراني، عباس كياروستامي، المعروف بـ “زعيم مخرجي “الموجة الجديدة” في السينما الإيرانية، في فرنسا عن عمر ناهز 77 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال أصغر فرهادي، المخرج وصديق الراحل: “إنه لم يكن مجرد مخرج، وإنما كان صوفيا معاصرا، سواء في إبداعه أو في حياته الشخصية”، مضيفا أن نجاح أفلام كياروستامي ألهم أجيالا جديدة من المخرجين الإيرانيين.

مضيفا: “ومهد السبيل أمام الآخرين وأثر في كثيرين. إن وفاته خسارة لا لعالم السينماء فحسب، بل العالم كله”.

وقد اكتسب المخرج الذي أطلق عليه لقب زعيم مخرجي “الموجة الجديدة” في السينما الإيرانية، شهرته بفضل فيلم “طعم الكرز” من إنتاج العام 1997.

ومن ابرز افلام هذا المخرج الايراني الذي يمنح عمله السينمائي بعداً شاعرياً، “طعم الكرز” حيث فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1997،

وكان المخرج كيارستمي الفائز “السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي” يعاني من مرض في الجهاز الهضمي حيث اضطر لمغادرة البلاد بغية مواصلة العلاج في باريس.

من أشهر أفلامه

– طعم الكرز: اشترك في مهرجان كان السينمائي عام 1997, يدور الفيلم حول رجل أزمته في من يدفنه بعد انتحاره، لذلك يلجأ من خلال صورة عميقة ومعبرة عن مأساته وحوار مليء بالشجون إلى مجند كردي، وشاب أفغاني، ورجل تركي عجوز له محاولة سابقة في الانتحار.

– أين يقع منزل صديقي؟: ويدور حول مخاوف طفل من العقاب بعد نسيانه كراسة واجبه

– كلوس أب:

– الحياة تستمر: يدور حول شاب يحاول تركيب هوائي التلفزيون ليشاهد إحدى مباريات كأس العالم في فوضي الزلزال المدمر.

– عبر أشجار الزيتون:

– ستحملنا الريح 1999: يدور حول رجل وزميله يعيشان في المدينة، ويذهبان لقرية بعيدة بين الجبال لانتظار موت عجوز، بينما يساعدها أهل القرية جميعاً لتبقى على قيد الحياة. لقد استخدم فيه مقاطع من الشعر الفارسي ضمن الحوار.

– نسخة طبق الأصل: يقدم رؤيته السينمائية من خلال سيارة متحركة ترصد الشجرة العارية باعتبارها النسخة الأصلية كما في الفلسفات الشرقية القديمة

– آي بي سي أفريقيا: يستعرض فيه محبي الحياة الذي يعيشون وسط كارثة الإيدز التي تحصد الأرواح بينهم.

 

يذكر ان كيارستمي ولد في طهران 22 يونيو 1940، وعمل في مجال صناعة الأفلام منذ عام 1970، وترك بصماته في أكثر من 40 فيلما عالمياً بما فيها أفلام قصيرة ووثائقية.

577acd8cc361887b1c8b4577
صورة من فيلم “ستحملنا الريح” من إخراج عباس كياروستامي

 

التعليقات مغلقة.