بيتُ القصيد | 5 أشياء سيضيفها “سواريز” إلى “برشلونة”

37

محمد الشويمي يحلل صفقة انضمام سفاح ليفربول إلى صفوف برشلونة430814hp2

نجحت إدارة برشلونة في تأمين خدمات سفاح ليفربول “لويس سواريز” خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية لتضيف إلى صفوف الفريق عنصراً هجومياً فتاكاً من شأنه أن يمنح البرسا إضافة كبيرة للموسم المقبل.

صفقة سواريز تحمل في طياتها معانٍ كثيرة، أهمها هو نزول برشلونة عن كبريائه والوفاء لتقاليده والإقرار بأهمية اللعب بمهاجم صريح، وفي صفقة صاحب الـ 27 عاماً أيضاً اعتراف ضمني من قبل إدارة برشلونة بضرورة الإنفاق في السوق والابتعاد عن سياسة التقشف.

وما وراء انتداب النجم الأوروجوياني كذلك إقرار برشلونة بتراجع فعالية التيكي تاكا والعقم الهجومي الذي عانى منه البرسا الموسم الماضي في كثير من المباريات أهمها تلك المقابلات ضد أتلتيكو مدريد، والتي عجز فيها جميعاً رجل برشلونة الأول “ميسي” عن هز شباك الحارس البلجيكي “كورتوا”، وربما تُعتبر صفقة سواريز والحصول على أحد أبرز “أهداف” الغريم التقليدي، ريال مدريد الصيفين الحالي والماضي، بمثابة اعتذار “عملي” من جانب إدارة برشلونة إلى جماهيرها بعد موسم مخيب للآمال خرج فيه البرسا خالي الوفاض من البطولات.

موضوعنا اليوم حول ما سوف تضيفه صفقة سواريز إلى فريق برشلونة وما يمكن أن يجنيه الفريق الكتلوني من وراء ذلك الانتداب المهم على النحو التالي:

1- القوة البدنية

أهم ما يميز لويس سواريز هو القوة البدنية والقدرة على مشاكسة وإزعاج مدافعي الخصوم واختراق الدفاعات المتكتلة وهو ما افتقده برشلونة خلال الموسم الماضي في كثير من اللقاءات.

2- الحلول الفردية

 

مع فشل الأسلوب الجماعي لبرشلونة في الموسم الماضي، فإن الفريق بات بحاجة إلى الاعتماد أحياناً على الحل الفردي من أجل ضرب دفاعات الخصوم التي تلعب بتكتلات دفاعية معقدة، وسواريز هو أكثر قلب هجوم على مستوى العالم حالياً يملك حلولاً فردية وبالتالي فإنه سيفيد برشلونة كثيراً في هذه الجزئية.

3- الغزارة التهديفية

نجاح لاعب واحد في تسجيل 31 هدفاً في موسم واحد في أقوى دوري في العالم، الدوري الإنجليزي، هو شئ مذهل ويعكس غزارة تهديفية كبيرة يتمتع بها لويس سواريز. برشلونة يملك حالياً أفضل “صناع أهداف” في العالم، ميسي ونيمار وإنييستا وراكيتيتش، وبالتالي كان لابد من وجود لاعب قادر على ترجمة الفرص التي يمنحها هذا الرباعي إلى أهداف، ولا يوجد من هو أحسن من سواريز للقيام بهذه المهمة.

4- تحرير ميسي

أي فريق يقابل برشلونة فإنه يضع نصب عينيه تحجيم خطورة ميسي في المقام الأول، لأنه يعلم أنه إن استطاع السيطرة على الليو، فإن برشلونة سيفقد أكثر من نصف قوته الهجومية، ومن هذا المنطلق جاء التعاقد مع النجم البرازيلي “نيمار” الموسم الماضي من أجل تحرير ميسي،  إلا أن ابن الـ 22 عاماً لم ينجح في تلك المهمة، لأنه من أجل تحرير ميسي فإنك بحاجة إلى “رأس حربة صريح” يُجبر قلبي دفاع الخصم على الالتزام بمكانيهما داخل منطقة الجزاء، ويمنعهما من الاشتراك في عملية “عزل” ميسي في الربع الثالث من الملعب بالنسبة لبرشلونة حيث يبني البلاوجرانا هجماته، وهذا ما يُفسر مطالبة ميسي بالتعاقد مع أجويرو، كرأس حربة، في وقت سابق.

وجود سواريز كرأس حربة صريح سيمنح ميسي الكثير من التحرر وسيساعد الليو كثيراً على التألق من جديد ونثر سحره في الكامب نو.

5- الركلات الحرة المباشرة

كثيراً ما حُسمت مباريات مهمة عن طريق الضربات الثابتة، وهي ما يتميز بها سواريز كحل إضافي يمنحه السفاح إلى فريقه الجديد.

التعليقات مغلقة.