قامشلو: قيادات في الإدارة الذاتية تزور سجن علايا بعد تحريره..

190

زار وفد من هيئة الدفاع والحماية الذاتية وهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة اليوم الأحد الرابع والعشرون من نيسان/أبريل 2016 سجن علايا الذي تم تحريره صباح أول أمس الجمعة, وضم الوفد كل من ريزان كلو الرئيس المشترك لهيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة الجزيرة وكنعان بركات الرئيس المشترك لهيئة الداخلية في مقاطعة  الجزيرة وعدد من نوابهم.

وتجول الوفد داخل السجن الذي أعتقل فيه الكثير من السياسيين الكرد وخصوصاً أثناء انتفاضة 12 آذار في قامشلو ومورس بحقهم شتى أنواع التعذيب.

كما شرح ريزان كلو الرئيس المشترك لهيئة الدفاع كيفية تعامل عناصر النظام مع المعتقلين والسجناء حيث أعتقل هو أيضا في نفس السجن لأكثر من مرة قبل وبعد انتفاضة آذار.

من جانبه أوضح كنعان بركات الرئيس المشترك لهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة أهمية موقع سجن علايا قائلاً: “يعتبر السجن مركز للتعذيب والاعتقالات غير العادلة وأيضا من حيث الموقع يعتبر استراتيجياً للإدارة الذاتية كونه يقع في المنطقة الشرقية لمدينة قامشلو ويحيطه الكثير من المنازل وهذا كان يشكل حالة من عدم الاستقرار بجوار السجن وأيضاً كان يعتبر مركز لتحركات النظام واتصالاته مع بعض نقاطه العسكرية داخل المدينة.

وقال بركات: “نهدي هذا الانتصار التاريخي إلى كافة الشهداء الذين قضوا أثناء الاشتباكات التي جرت في الأيام الثلاثة الماضية”.

من جانبه تحدث ريزان كلو عن تفاصيل اعتقاله في هذا السجن وآلية التعامل مع السجناء فيه قائلاً: “اعتقل الكثير من السياسيين الكرد داخل هذا السجن وقد تأسس السجن قبل انتفاضة 12 آذار ومارس إدارته بحق المعتقلين الكرد شتّى أنواع التعذيب، دخلت السجن ثلاث مرات وكان معاملتهم لنا كمعاملة قطاع الطرق واللصوص وكانوا لا يميزون بين المعتقلين والسجناء”.

مضيفاً: “كانوا يضعوننا مع اللصوص والمجرمين في غرفة واحدة لذلك فتحريره انتصار كبير لأن قلعة الظلم قد انهارت وتم قطع يد النظام عن المنطقة الشرقة لمدينة قامشلو”.

 

سجن1 سجن2 سجن3 سجن4

 

التعليقات مغلقة.