جنيف: دي مستورا يعرض ثلاثة نواب للأسد والمعارضة ترفض..

35

نقلت وسائل إعلامية مختلفة أن المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا عرض على المعارضة السورية بقاء الرئيس بشار الأسد مع تعيين ثلاثة نواب له بصلاحيات كاملة، ولكن المعارضة رفضت العرض.

إلا إن بعض المصادر أكدت أن دي ميستورا قدم العرض خلال لقائه وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية الجمعة في جنيف.

وأوضحت المصارد أن المبعوث الدولي طلب من وفد المعارضة تسمية النواب الثلاثة للرئيس إذا قبلت العرض, مشيراً إلى أنه يحاول الاستفادة من العبارات الواسعة التي وردت في نص القرار الدولي 2254, وأنه ربما يرى أن بقاء الأسد وتعيين ثلاثة نواب له (من المعارضة) هو الحل الوسط للدخول في المرحلة الانتقالية.

لكنها أشارت أن وفد المعارضة رفض جملة وتفصيلا طرح دي ميستورا بقاء الأسد رئيساً, وتمسك بتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات. وأكدت المعارضة مراراً أن الأسد يجب أن يرحل في بداية مرحلة انتقالية محتملة.

وفي هذا الإطار قال يحيى قضماني نائب رئيس هيئة التنسيق العليا للمعارضة إن جميع الشخصيات الأمنية التي ساهمت في المأساة الحالية بسوريا لا يمكن أن تشارك في الحل السياسي. وأضاف بحسب شبكة الحزيرة الأخبارية أن المعارضة لا توافق على أن يتم الانتقال السياسي عبر نفس رموز النظام.

فيما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن سالم المسلط قال أنه “لم نسمع من دي ميستورا أي طرح بتعيين 3 نواب للأسد.

ونفى المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، سالم المسلط، اليوم السبت، أن يكون المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، قد نقل لهم عرضاً حول تعيين 3 نواب من المعارضة لرئيس النظام بشار الأسد.

يذكر أن المبعوث الدولي إلى سوريا التقى الجمعة في جنيف وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري, واجتمع لاحقا بوفد الهيئة العليا للمفاوضات، وذلك في إطار جولة جديدة من المباحثات غير المباشرة.

وكالات

التعليقات مغلقة.