وصول أول دفعة للاجئين من اليونان إلى تركيا..

37

وصلت إلى تركيا الدفعة الأولى من اللاجئين العائدين من اليونان بموجب اتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي يحد من تدفقهم نحو الدول الأوروبية، والذي يلقى معارضة قوية من منظمات حقوق الإنسان خشية من عمليات ترحيل جماعية تنتهك فيها حقوق الأفراد.

واستقبل ميناء ديكيلي غربي تركيا صباح اليوم الاثنين أكثر من 130 لاجئا -معظمهم من باكستان وبنغلاديش– وصلوا عبر سفينة أقلتهم من جزيرة ليسبوس اليونانية.

وانتشر عشرات من رجال الشرطة ومسؤولي ومتطوعي الهلال الأحمر التركي على طول الرصيف، كما شوهدت سفينة أخرى أبحرت في وقت مبكر من اليوم الاثنين من ميناء ليسبوس، بينما غادرت سفينة ثالثة محملة باللاجئين جزيرة خيوس متوجهة إلى مرفأ شيشما التركي جنوبا.

جاء ذلك في وقت منعت السلطات التركية وسائل الإعلام من التصوير، بدورهم غادر اللاجؤون إلى مأوى أعدته لهم السلطات التركية بعد أخذ معلوماتهم الشخصية وبصماته.

من جهتهم قام بعض أهالي بلدة ديكيلي التركية الساحلية الواقعة قبالة بحر إيجه برفع لافتات تطالب بعدم إبقاء اللاجئين في بلدتهم.

وفي هذا السياق، نددت منظمات غير حكومية بالاتفاق، وأبدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة مخاوف حياله.

وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الهجرة بيتر ساذرلاند عن خشيته من عمليات ترحيل جماعية تنتهك فيها حقوق الأفراد.

كما اتهمت منظمة العفو الدولية تركيا بإجبار نحو مئة سوري يوميا -بشكل غير قانوني- على العودة إلى بلادهم، قائلة إن عمليات الطرد هذه أظهرت “عيوبا فاضحة” في الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وكالات

التعليقات مغلقة.